الأحد 16 يونيو 2024

موجة الحر في أوروبا تبلغ ذروتها

موجة الحر في أوروبا

عرب وعالم14-7-2022 | 18:31

دار الهلال

تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية أن تبلغ موجة الحر التي تجتاح جنوب غرب أوروبا ذروتها الخميس في اسبانيا حيث تجاوزت الحرارة 45 درجة مئوية /الأربعاء/ وفي نهاية الأسبوع في فرنسا، متسببة في طريقها باندلاع حرائق.

ويتوقع أن تستمر موجة الحر من أسبوع إلى عشرة أيام، أي حتى الأحد على الأقل وربما حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وقال المعهد الاسباني للأرصاد الجوية "نتوقع أن تكون درجات الحرارة الخميس الأعلى في موجة الحر هذه"، مقدرًا أن ترتفع خصوصا في وادي يانة والوادي الكبير ونهر تاجة، وأن يرزح وسط شبه الجزيرة تحت درجة حرارة تبلغ 40 مئوية.

وأضاف المعهد أن درجات الحرارة الدنيا أيضًا ستستمر في الارتفاع لتصل إلى ما بين 24 و26 درجة في جنوب ووسط البلاد.

ووُضعت اسبانيا بأكملها أمس /الأربعاء/ في حالة تأهب باستثناء جزر الكناري. 

وأعلنت حالة التأهب القصوى في الأندلس (جنوب) وإكستريمادورا (جنوب غرب) وغاليسيا (شمال غرب).

وسجلت درجة حرارة قصوى تبلغ 45,6 درجة مئوية في الساعة 17,30 (15,30 بتوقيت جرينتش) في ألمونتي في الأندلس بينما تجاوزت في عدد من مدن الجنوب 44 درجة مئوية مثل إشبيلية أو قرطبة أو بطليوس.
ولا يُتوقع أن يتحسن الوضع في اسبانيا قبل نهاية الأسبوع وخصوصا في الجنوب والغرب بينما سيبقى صعبا في الشمال الغربي حتى انتقال موجة الحر تدريجيا إلى الشمال، باتجاه فرنسا ثم بريطانيا.

ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى الذروة الأحد أو الإثنين في فرنسا، حسب إدارة الأرصاد الجوية الفرنسية. 

وقالت الادارة "إن فرنسا تمر بموجة حر ستشتد بين /الأحد/ و/الثلاثاء/"، موضحة أن درجات الحرارة ستنخفض تدريجياً من الغرب ابتداء من الثلاثاء أو الأربعاء.

وتابعت "أن محور أعلى درجات الحرارة سيمتد من جبال البرانس إلى منطقة /لوار/ بين /الأحد/ و/الاثنين/، مع درجات حرارة ليلية لا تقل عن 20 إلى 25 درجة مئوية ودرجات حرارة أثناء النهار قد تتجاوز 40 درجة مئوية في كثير من الأماكن".