الأربعاء 15 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. الانتهاء من وضع اللوائح الدراسية لجامعة الغربية التكنولوجية

جامعة الغربية التكنولوجية

تحقيقات15-7-2022 | 14:02

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 15-7-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تقديم طلاب كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها مشروع تخرجهم لهذا العام حول التطوير الذي شهده قطاع الطرق والنقل العام في مصر؛ حيث جاءت فكرة مشروع التخرج تحت عنوان "نقلة جديدة.. لحياة كريمة"، واستعراض الدكتور  خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا حول استعداد جامعة الغربية التكنولوجية لبدء الدراسة بها بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تقديم طلاب كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها مشروع تخرجهم لهذا العام حول التطوير الذي شهده قطاع الطرق والنقل العام في مصر؛ حيث جاءت فكرة مشروع التخرج تحت عنوان "نقلة جديدة.. لحياة كريمة".

وفي مقدمة مشروع التخرج، أكد الطلاب أن قطاع النقل والمواصلات في مصر يعد أحد أهم القطاعات الخدمية والحيوية المهمة بالدولة، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا ومباشرا بكافة القطاعات الأخرى الاقتصادية والاجتماعية، مشيرين إلى أن شبكات النقل تعد ''شرايين_مصر'' الرئيسية، التي تقوم على أساسها برامج التنمية؛ إذ تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.

وأبرز المشروع مدى الأهمية القصوى للنقل والمواصلات والتي تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، من خلال المساهمة الفعالة في تنمية قطاعات الدولة المختلفة، وتحسين خدمات التجارة الخارجية من صادرات وواردات وتنمية تجارة الترانزيت والخدمات اللوجيستية والتنمية السياحية والصناعية والتجارية، وبما له من مردود إيجابي على الاقتصاد القومي وحل مشكلة البطالة وتشغيل شباب الخريجين، وكذلك توفير وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات خطة التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة والتي لا تقل أهمية عن شرايين الإنسان المتكاملة والمترابطة للقلب وجميع أنحاء الجسم، فقطاع النقل والمواصلات في مصر هو شريان مصر الأساسي.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تبقت أيام قليلة تفصلنا عن غلق باب التسجيل بمسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم ولمدة 5 سنوات، وذلك لهدف سد العجز بالمدارس، إذ تنتهي المدة يوم 24 يوليو.

ويتم التقديم لمسابقة وزارة التربية والتعليم من خلال الدخول إلى بوابة الوظائف الحكومية عبر الرابط.

وتعقد الامتحانات إلكترونيًا بمقر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في المجالات التالية:

  • التخصص الأكاديمي.
  • السمات الشخصية والنفسية والثقافة العامة.
  • الجانب التربوي.
  • المهارات التكنولوجية.
  • اللغة: "العربية لغير المتخصصين في اللغة العربية واللغة الإنجليزية لغير المتخصصين في اللغة الإنجليزية".

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور  خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، و الدكتور أحمد الحيوي، مُستشار الوزير للتعليم الفني، ود.أنور إسماعيل، المدير التنفيذي لصندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حول استعداد جامعة الغربية التكنولوجية لبدء الدراسة بها بداية من العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأفاد التقرير أنه تم الانتهاء من وضع اللوائح الدراسية للجامعة، وكذلك الانتهاء من كافة الإنشاءات والتجهيزات للجامعة، وفق الخطة الزمنية الموضوعة، فضلاً عن تجهيز جميع القاعات الدراسية وزيادة عددها، كما تم تجهيز المعامل والورش الخاصة بالبرامج الدراسية بالجامعة، وتزويدها بأحد الأجهزة، استعدادًا لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة الغربية التكنولوجية تقع على مساحة 10000 متر مربع، وبتكلفة إجمالية 282.7 مليون جنيه، موزعة كالأتي: (225.7مليون جنية للإنشاءات، 8 مليون جنية للأثاث، 15 مليون جنية للمعامل، 34 مليون جنية للبنية المعلوماتية)،  وتم الانتهاء من تنفيذ الإنشاءات وكافة مباني الجامعة، وكذلك الانتهاء من أعمال المباني الرئيسية والتشطيبات الداخلية.

Dr.Radwa
Egypt Air