الثلاثاء 21 مايو 2024

روسيا تصدر أوامرها لكل الوحدات الروسية بتصعيد وتيرة العمليات

روسيا

عرب وعالم16-7-2022 | 16:38

دار الهلال

أصدرت روسيا، السبت، أمرا لكل قواتها الموجودة على الأراضي الأوكرانية بتصعيد وتيرة عملياتها لمنع هجمات أوكرانية "وشيكة" على الشرق وبقية المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الوزير سيرجي شويجو أعطى التعليمات اللازمة لزيادة التحركات في كافة مناطق العمليات في محاولة لتفادي احتمال قيام "نظام كييف" بإطلاق هجمات صاروخية كثيفة على دونباس ومناطق أخرى ، حسبما أفادت شبكة /سكاي نيوز/ البريطانية.

وجاء أمر شويجو، خلال تفقده قوات روسية تعمل في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، حيث استمع إلى تقارير بشأن العملية العسكرية الخاصة في البلاد، وهو الاسم الرسمي الذي تطلقه موسكو على حربها في أوكرانيا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية.

ويبدو أن هذا الأمر جاء ردا على إعلان أوكرانيا، الجمعة، تلقي الشحنة الأولى من منظومة متطورة من قاذفات الصواريخ، حسبما أوردت وكالة أنباء غربية.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، على مواقع التواصل الاجتماعي أن "الشحنة الاولى من منظومة "MLRS M270" وصلت وستواكب صواريخ /هيمارس/ في ساحة المعركة"، في إشارة الى منظومة الصواريخ الأمريكية التي باتت تستخدم في النزاع مع روسيا.

وكانت لندن قد أعلنت في يونيو الماضى أنها ستسلم كييف منظومة الصواريخ والبالغ مداها 80 كلم، تتمة لصواريخ /هيمارس/ التي ارسلتها واشنطن.

واعتبر خبراء عسكريون أن استخدام أوكرانيا لصواريخ /هيمارس/ يمكن أن يساهم في إبطاء تقدم القوات الروسية.

ومنذ منتصف يونيو الماضى ، تمكنت أوكرانيا بواسطة هذه الصواريخ من تدمير أكثر من 20 مستودعا روسيا للذخيرة، إضافة الى مراكز قيادة بعيدة من خط الجبهة.

لكن الخبراء أنفسهم نبهوا إلى أن هذه الاسلحة الجديدة لن تشكل حلا جذريا، مؤكدين الحاجة الى استخدام مزيد من الأسلحة ومنظومات الرادار للتغلب على الروس.