الأربعاء 15 مايو 2024

علماء روس يبتكرون طريقة جديدة لتشخيص ارتفاع مستوى ضغط الدم مبكرا

طريقة لقياس ضغط الدم

عرب وعالم16-7-2022 | 20:19

دار الهلال

ابتكر علماء جامعة /موسكو/ و/معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا/ و/الجامعة الوطنية للبحوث والتكنولوجيا/ بالتعاون مع جامعة /كوبنهاجن/، طريقة جديدة لتشخيص ارتفاع مستوى ضغط الدم.

ويشير الباحثون، إلى أن هذه الطريقة مبنية على تحليل خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين الموجود فيها. 

وتسمح هذه الطريقة بتشخيص ارتفاع مستوى ضغط الدم (مستوى ارتفاع ضغط الدم 140 ملم عمود زئبق وأكثر) في مراحل مبكرة ، فعند الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تضطرب قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم.

ويقول سيرجي نوفيكوف، كبير الباحثين في مركز الضوئيات والمواد ثنائية الأبعاد، بمعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، "أظهرت دراستنا المشتركة، أن استخدام طريقة تعتمد على تأثير رامان (مقياس رامان الطيفي- طريقة بصرية لدراسة إشعاع الجزيئات)، تسمح بالتعرف على التغيرات المرضية الحاصلة في الخلايا مبكرا، في حين لا تصلح الطرق الأخرى لتشخيص هذه الحالة المرضية".

ولتحديد التغيرات التي تحصل في جزيئات /الهيموجلوبين/ في حالة ارتفاع مستوى ضغط الدم، درس الباحثون عينات من دم فئران تعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم وعينات دم فئران لا تعاني منه. 

وتأكد العلماء من فعاليتها خلال اختبارها على أشخاص يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، وارتفاع مستوى ضغط الدم الرئوي واحتشاء عضلة القلب في مركز /مياسنيكوف/ لأمراض القلب.

Dr.Radwa
Egypt Air