الأحد 12 مايو 2024

قبل انطلاق العام الدراسي.. 8 نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب الخوف والقلق

داليا الحزاوي

تحقيقات20-7-2022 | 12:05

إسراء خالد

وجهت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، نصائح للدفعة الجديدة للثانوية العامة ٢٠٢٢/٢٠٢٣ الذين يعانون من الآن مشاعر من الخوف والقلق، وهذا أمر طبيعي، فالثانوية العامة سنة مصيرية في حياة الطالب، فهى سنة جني ثمار تعب مجهود  ١٢ سنة دراسة في مراحل التعليمية المختلفة.

وأوضحت الحزاوي أن الالتزام بهذه النصائح السهلة والبسيطة يجعل  ماراثون الثانوية العامة يمر بسلام، فهى خلاصة تجربة شخصية مع الثانوية العامة. 

 نصائح  للطالب في التعامل مع النظام الجديد:

1-  عدم الاعتماد على مصدر واحد أثناء المذاكرة، وكذلك عدم  الاكتفاء بالمعلومة التي تسمعها من المعلم فقط، بل يجب الاطلاع على الكتب الخارجية المختلفة المتعارف عليها، وليست المجهولة  و الدخول على المنصات الرقمية التعليمية المختلفة، ومذاكرة الدروس أول بأول، فلا تؤجل عمل اليوم إلى الغد.

2-  لابد الاعتماد على الفهم أثناء المذاكرة للقدرة على حل الأسئلة في النظام  الجديد، لأنها لم تُعد مباشرة تعتمد على الحفظ كما كان في النظام القديم .

3- عدم السماع للشائعات والمعلومات المغلوطة، لذا يجب الحصول على المعلومات من المصادر الموثوق فيها، كوزارة التربية والتعليم وموقع مجلس الوزارء.

4-  ظهرت  الكثير من القنوات  الإلكترونية التعليمية عبر تطبيق اليوتيوب   تقدم قيمة عظيمة وشرح مميز لدروس الثانوية العامة بالمجان يمكنك الاعتماد عليها في الشرح وحل الكتب الخارجية.

5-  ابتعد عن الموبايل ولا تتركه بجانبك أثناء المذاكرة حتى تستطع التركيز، فالموبايل يستهلك الوقت.

7-  اجتهد فلكل مجتهد نصيب واستمع جيدًا إلى نصائح معلمك ووالديك فجميعهم يريدونك الأفضل ويتمنوا لك الخير .

8- الدروس الخصوصية الأون لاين لها سلبيات وإيجابيات عليك دراستها جيدًا قبل اتخاذ قرار اللجوء إليها.

واختتمت الحزاوي حديثها بتوجيه الشكر للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على اهتمامه وحرصة على إعلان التفاصيل مبكرًا لموعد إعلان نتيجة الدور الأول للثانوية العامة، وكذلك جداول الدور الثاني للثانوية العامة وضوابط التظلمات وتفاصيل الخريطة الدراسية للعام الدراسي الجديد.

Dr.Radwa
Egypt Air