الأحد 19 مايو 2024

في ذكراها الـ70.. ثورة 23 يوليو تتصدر التريند

ثورة 23 يوليو

الهلال لايت 23-7-2022 | 17:25

إيمان علي

تحتفل مصر والأمة العربية، اليوم السبت، بذكرى ثورة 23 يوليو، بعد 70 عامًا من قيام الثورة التي قادها الظباط الأحرار؛ لتمثل نقطة فارقة في تاريخ الوطن، إذ أظهرت قوة وصلابة ضباط الجيش ورفضهم لظلم الاستعمار.

وعلى الجانب الآخر، تصدر الحديث عن ثورة 23 يوليو محركات البحث خلال الساعات الماضية، حيث يهتم المستخدمون بمعرفة أهم المعلومات عن الثورة وأبرز الاحداث في ذكراها.

مبادئ ثورة 23 يوليو

قامت ثورة 23 يوليو على 6 مبادئ، وهى:

  • القضاء على الاستعمار.
  • القضاء على الإقطاع.
  • إقامة جيش وطني قوي .
  • القضاء على الاحتكار وسيطرة رأس المال على الحكم.
  • إقامة حياه ديمقراطية في الوطن تضمن للشعب حقوقه.
  • إقامة عدالة اجتماعية.

اقرأ أيضًا

الإفراج عن 727 من النزلاء المحكوم عليهم بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

خصومات 40% على إصدارات القومي للترجمة احتفالا بـ ذكرى ثورة يوليو

كلمة الرئيس السيسي في ذكرى ثورة 23 يوليو

وخلال كلمته بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو 1952، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن ثورة 23 يوليو المجيدة مثلت تتويجًا لنضال طويل، قاده الشعب المصري، دفاعًا عن حقه في وطن مرفوع الرأس، فقد استطاعت تلك الثورة، أن تؤسس الجمهورية الأولى لدولتنا، وتغير وجه الحياة، بشكل جذري ليس فقط في مصر، بل في المنطقة بأسرها وكانت لها إسهامات ملهمة، في الحركة العالمية لتصفية الاستعمار، وترسيخ حق الشعوب في تقرير مصيرها حيث تغيرت الخريطة الدولية، وارتفعت رايات الحرية والاستقلال، فوق معظم الدول العربية والأفريقية.

الإفراج عن مسجونين في ذكرى الثورة

وعلى الجانب الآخر، وتنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم 297 لسنة 2022، بشأن الإفراج عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط الإفراج، بمناسبة الاحتفال بــ (بثورة 23 يوليو لعام 2022م).

قام قطاع الحماية المجتمعية بعقد اللجان لفحص ملفات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل على مستوى الجمهورية؛ لتحديد مستحقي الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن (727) نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.