الخميس 23 مايو 2024

المجوهرات الحية.. رجل يعثر على حشرة الخنفساء الأجمل على وجه الأرض

الخنفساء

الهلال لايت 23-7-2022 | 22:08

ميادة عبد الناصر

عثر رجل على نوع من الحشرات يعتبر الأجمل على وجه الأرض، يسمى Chrysina limbata، وهي نوع من الخنفساء موطنها الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا الوسطى، المعروفة بلونها الفضي العاكس المعدني الذي يجعل العينات تبدو وكأنها قطع حية من المجوهرات.

وأصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي، بعد مجموعة من الصور التي نشرها رجل كوستاريكي، وأثناء تجواله في ممتلكاته، لاحظ مايكل فارمر شيئًا لامعًا على أوراق شجرة الجوافة وقد كان يتلألأ في الشمس مثل قطعة من المعدن المصقول، ولكن عندما اقترب، لاحظ أن المعدن كان حيًا ويزحف على الأوراق وقال لقد اندهشت من جمالها". لم أرى شيئًا كهذا من قبل فكانت مثل المرآة. وانعكاس لا تشوبه شائبة تمامًا في الخنفساء، حقًا أحد أجمل الأشياء التي رأيتها على الإطلاق وبعد التقاط بعض صور الخنفساء بهاتفه، أعادها مايكل فارمر على ورقة شجرة الجوافة وسرعان ما طارت بعيدًا. 

تعتبر الخنفساء الفضية واحدة من أجمل أنواع الحشرات على وجه الأرض، ولسبب وجيه تتمتع هذه الخنافس بمظهر معدني فضي عاكس وهو واضح للغاية بحيث يمكن للمرء أن يرى انعكاسه فيها، ويعتبر هذا التأثير البصري المذهل بسبب تداخل الأغشية الرقيقة داخل طبقات الكيتين، وهذه الطبقات من طلاء الكيتين مزقدة (في طبقات مختلفة السماكة)، وتشكل طبقة متعددة معقدة حيث تتناقص كل طبقة في العمق؛ مع تغير السماكة، يتغير طول المسار البصري أيضًا، ويتم ضبط كل طبقة من الزقزقة على طول موجي مختلف للضوء ولطالما حظيت أنواع الخنفساء الفضية بشعبية كبيرة بين هواة الجمع، ويدفع البعض ما يصل إلى 500 دولار لكل عينات بدائية.