الأربعاء 29 مايو 2024

اسبانيا تعلن تخفيض استهلاكها للغاز بنسبة تتراوح بني 7 إلى 8 في المئة

اسبانيا

عرب وعالم26-7-2022 | 21:41

دار الهلال

أعلنت اسبانيا اليوم الثلاثاء انها ستخفض بشكل طوعي استهلاك الغاز بنسبة تتراوح بين 7 إلى 8 في المئة ضمن خطة بروكسل لمواجهة احتمالات قطع روسيا إمدادات الغاز في الشتاء المقبل.

وقالت النائب الثالث لرئيس الوزراء ووزيرة التحول البيئي الاسبانية تيريزا ريبيرا في لقاء مع التلفزيون الاسباني الرسمي ان الاتفاق الذي توصل إليه وزراء طاقة الاتحاد الاوروبي حول تخفيض طوعي لاستهلاك الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة من أغسطس المقبل وحتى نهاية مارس المقبل يشمل بعض الاستثناءات التي قد تستفيد منها دول مثل إسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

وأوضحت ريبيرا ان الاتفاق يتضمن إمكانية تخفيض تلك النسبة بمقدار ثماني نقاط مئوية للدول الاعضاء القادرة على إثبات قدراتها التصديرية وامتلاكها بنى تحتية لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى الدول الاعضاء الاخرى قدر الامكان.

وأشارت في هذا السياق الى ان إسبانيا تعد أحد أهم موانئ الاتحاد الاوروبي للغاز المسال وانها تعيد تصدير 20 في المئة من الغاز الذي تستورده الفتة إلى انها قادرة على رفع جاهزيتها التصديرية عبر خطي أنابيب عبر جبال (البرانس) لتعزيز شحن الغاز إلى بقية الدول الاوروبية.

وسلطت ريبيرا الضوء على قدرة إسبانيا الكبيرة على إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى طبيعته الغازية ثم نقله إلى الشركاء الاوروبيين إلى جانب قدرتها التخزينية الكبيرة.

ويأتي ذلك بعدما توصل وزراء طاقة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي إلى اتفاق سياسي لخفض طوعي للاستهالك بغرض ادخار إمدادات كافية لفصل الشتاء تجنبا لاحتمال قطع روسيا للغاز علما ان مدة الاتفاق هو عام واحد وسيجري النظر فيه مجددا في مايو من العام المقبل.

وسارعت ريبيرا يوم الاربعاء الماضي إلى رفض اقتراح المفوضية الاوروبية بخفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المئة حتى الربيع المقبل مشددة على ان العائلات الاسبانية "لن تعاني مهما حدث من انقطاع الغاز أو الكهرباء في منازلها" فيما اعتبرت ان ذلك الاقتراح "ليس بالضرورة الاكثر فاعلية ولا الاكثر كفاءة ولا الاكثر عدالة" مراهنة في هذا السياق على "التوفير والكفاءة" في استهلاك الغاز.