السبت 29 يونيو 2024

مساعي إسرائيلية لتفادي أزمة دبلوماسية مع الأردن بسبب حادث السفارة

24-7-2017 | 19:23

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في تعليق على حادث السفارة الإسرائيلية، في عَمّان، إنه تحدث أمس مرتين مع السفيرة الإسرائيلية لدى الأردن، عينات شلاين، ومع رجل الأمن، مؤكدا أن الأمور تسير بشكل جيد.

وأكد ديوان رئاسة الوزراء موقف إسرائيل، الرافض للتحقيق مع ضابط الأمن الذي قتل أردنيين اثنين، بزعم محاولة أحدهما طعنه، وطالب الأردن بالسماح له بمغادرة عَمّان والعودة إلى تل أبيب.

وتطالب السلطات الأردنية، بالتحقيق مع رجل الأمن الإسرائيلي، ردت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، اتفاقية فيينا تمنح رجل الأمن الإسرائيلي حصانة دبلوماسية ضد التحقيق والاعتقال.

وأكد نتنياهو أن اتصالات على أعلى المستويات، تجري مع مسؤولين في الأردن؛ بهدف إنهاء الأزمة والحيلولة دون تفاقمها.

ومن المقرر أن ينعقد المجلس الأمني المصغر للشؤون السياسية والأمنية الليلة، لمناقشة أبعاد وتداعيات الأزمة مع الأردن والأزمة المتفاقمة حول نصب البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى.

وعاد إلى إسرائيل، مساء اليوم، المبعوث الأمني الإسرائيلي الذي أوفده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى العاصمة الأردنية، بعد أن أجرى تحقيقا حول مجريات حادث إطلاق نار راح ضحيته قتيلين أردنيين، وأصيب اثنان آخران بينهما إسرائيلي في المجمع السكني للسفارة بحي الرابية في عَمّان.