الثلاثاء 4 يونيو 2024

الأمم المتحدة: مارسنا ضبط النفس خلال الاحتجاجات الأخيرة بجمهورية الكونغو الديمقراطية

الأمم المتحدة

عرب وعالم28-7-2022 | 18:26

دار الهلال

صرحت الأمم المتحدة اليوم، أنها لا تمتلك أي أدلة حتى الآن عن قيام قوات حفظ السلام التابعة لها بإطلاق النار على مدنيين خلال الاحتجاجات التي استمرت 3 أيام ضد القوات الأممية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم تأكيد مقتل 19 شخصًا في الاشتباكات العنيفة في العديد من البلدات التي استهدفت معسكرات الأمم المتحدة. وكان من بين القتلى ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة.

واندلعت مظاهرات في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية يوم الاثنين الماضي، اتهم فيها أشخاص الأمم المتحدة بالفشل في احتواء عنف الجماعات المسلحة.

وقال نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة في البلاد قاسم دياني إنه تم بالفعل إرسال المحققين لمساعدة السلطات في تحليل الرصاصات التي قتلت المدنيين في بلدتي جوما وبوتيمبو.

وصرح دياني أن النتائج الأولية أظهرت مع ذلك أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تمارس ضبط النفس عندما اقتحم المتظاهرون قواعدهم وأحرقوا السيارات والمكاتب ونهبوا متاجر المواد الغذائية.

واتهم المتظاهرون قوات الأمن الكونغولية بارتكاب أعمال القتل.

وقد أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أعمال العنف وطلب من الحكومة الكونغولية إجراء تحقيق كامل ومحاكمة المتورطين.

وتُعد بعثة حفظ السلام بجمهورية الكونغو الديمقراطية هي ثاني أكبر قوة حفظ سلام أممية في العالم، لكنها بدأت في السنوات الأخيرة في سحب وتقليص قواتها في أجزاء من البلاد.