الثلاثاء 14 مايو 2024

اتفاقية لبيع 50% من أسهم «توتال مصر» إلى شركة أدنوك

ادنوك

اقتصاد31-7-2022 | 11:38

سناء مصطفي

وقعت شركة توتال إينيرجيز فرنسا اتفاقية لبيع 50% من إجمالي أسهم "توتال مصر" إلى شركة أدنوك للتوزيع "أدنوك" كما تمتلك بي إنفستمنتس القابضة 6.38% من إجمالي أسهم شركة "توتال مصر"، بالإضافة إلى المساهمين من ذوي العلاقة الذين يملكون 9% من إجمالي أسهم توتال مصر.

ويشمل إخطار نقل الأسهم أحقية شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة ممارس حق أولوية الشراء -الشفعة- لشراء 34.62% من اجمالي أسهم توتال فرنسا في شركة توتال مصر بنفس شروط العرض المقدم من أدنوك وذلك قبل 29 أغسطس المقبل.

ويعد إتمام الصفقة المقترحة الخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة لشركة توتال فرنسا في توتال مصر يخضع لعدد من الشروط المسبقة والمتضمنة ممارسة توتال فرنسا حق خيار الشراء لأسهم شركة بي إنفستمنتس القابضة والمساهمين من ذوي العلاقة أو قيام بي إنفستمنتس والمساهمين بممارسة حق خيار البيع للأسهم المملوكة لهم في شركة توتال مصر.

وقامت الشركة في مارس الماضي، بتوقيع اتفاقية ملزمة مع توتال فرنسا تتعلق بالصفقة المقترحة والخاصة بشراء شركة أدنوك للأسهم المملوكة لشركة توتال فرنسا في توتال مصر.

يذكر أن بي إنفستمنتس القابضة، حققت صافي ربح بلغ 22.3 مليون جنيه خلال الفترة من يناير الماضي حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 50.62 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية. وتراجع إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 14.81 مليون جنيه، مقابل إيرادات وصلت إلى 61.29 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

بالنسبة للنتائج المستقلة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 22.75 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 11.13 مليون جنيه خلال الربع نفسه من 2021.

Dr.Radwa
Egypt Air