الإثنين 1 يوليو 2024

أبو الغيط: سوريا المستقبل يجب أن تكون صاحبة سيادة على كل أراضيها

26-7-2017 | 13:21

أكد الأمين العام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط على ضرورة أن تكون "سوريا المستقبل" صاحبة سيادة على أراضيها، وألا يكون هناك مكان للميليشيات الأجنبية أو المقاتلين الأجانب والجماعات الأرهابية على الأراضي السورية.

جاء ذلك في كلمتة أمام الاجتماع التشاوري للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة العربية الذي عقد اليوم الأربعاء بمشاركة السفير رمزي عز الدين، نائب المبعوث الأممي إلى سوريا، الذي طرح خلالها رؤية الجامعة العربية لحل الأزمة السورية.

وشدد أبو الغيط على أهمية الترتيبات المؤقتة لوقف نزيف الدم في سوريا، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة ألا تكوت تلك الترتيبات بديلا عن الحل السياسي للأزمة السورية.

وأكد أبو الغيط ضرورة أن تظل هذه الترتيبات "مؤقتة" ولا ينبغي أن تمثل بأي حال من الأحوال تمهيدًا لاستدامة الأوضاع المرتبطة بتقسيم فعلي للوطن السوري، قائلا: "نحن لا نقبل إلا بسوريا موحدة ومستقلة وذات سيادة".

وأكد أهمية مشاركة السفير رمزي عز الدين في الاجتماع للاطلاع على رؤيته لآخر التطورات السياسية والأمنية والإنسانية للأزمة السورية بصورة شاملة وفقًا لمقررات جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن 2254، مشيرا إلى أن التطورات المأساوية لتلك الأزمة تشابكت فيها مصالح الأطراف.

وأعرب أبو الغيط عن أسفه لأن تكون المحصلة هي تصاعد الكلفة الإنسانية والاقتصادية لهذه الحرب بشكل يفوق كل تصور، لافتًا إلى أن السوريين هم من يتحملون بشتى انتماءاتهم السياسية تلك الكلفة في المقام الأول.

وقال أبو الغيط: "نؤيد كل ترتيب واتفاق يكون من شأنه حقن الدماء في سوريا وحفظ الأنفس، ونشجع أي جهد يبذل في هذا الاتجاه، ويكون من شأنه خفض التصعيد العسكري ووقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية.

وبدأت في أعقاب كلمة الأمين العام للجامعة العربية جلسة مغلقة يطلع خلالها السفير رمزي عز الدين المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة العربية على آخر تطورات الاتصالات التي يجريها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا حول تطورات الأوضاع في سوريا والجهود الدولية والأممية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة.