الأربعاء 19 يونيو 2024

مصر تتجه لإنتاج الشرائح المستخدمة في صناعة جميع الأجهزة الإلكترونية

المهندس ياسر عبد الباري

اقتصاد1-8-2022 | 19:48

أوضح المهندس ياسر عبد الباري، رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة التكنولوجيا المعلومات، أن صناعة الرقائق الإلكترونية تنقسم إلي محورين في التصميم وهو العنصر الأساسي ثم التصنيع والاحتياج الكبير يأتي في المحورين معًا. 

وذكر عبد الباري، خلال مداخلة هاتفية علي قناة "دي أم سي"، أن التصميم في العالم اليوم وصل إلى 600 مليار دولار سنويًا ومتوقع أن يصل في السنوات القليلة القادمة إلي تريليون دولار.

وأشار إلى أن المحور الثاني (التصنيع) لا يتضمن فقط الشرائح التي تستخدم في جميع الأجهزة الإلكترونية اليوم ولكن تتضمن أيضًا شرائح الخلايا الشمسية حيث تعتبر من الشرائح الإلكترونية والمصابيح الكهربائية والشاشات المسطحة المستخدمة في الأجهزة المختلفة.

وأكد رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات، أن زيادة الاحتياج تتم بزيادة الطلب ومع كورونا و وجود السيارات الإلكترونية والاعتماد علي مصادر الطاقة المتجددة زاد الطلب أكثر. 

وتابع: "كل دول العام  حاليًا في سباق للتوسع في هذه الصناعة ومصر لديها توجه نحو التصنيع خاصة مع وجود دعم من القيادة السياسية حيث أن التوجه سيتم في المحورين (التصميم - التصنيع) ويوجد لدينا ميزة أساسية في التصميم و الكثير من العقول للقيام بذلك".