الخميس 23 مايو 2024

بعد تعيين 73 قاضية.. مسيرة نضال المرأة المصرية للجلوس على منصة العدالة

إحدى القاضيات الجدد على منصة محكمة

سيدتي2-8-2022 | 23:40

مروة لطفي

انتصار جديد يتحقق للمرأة المصرية في السلك القضائي، بتعيين 73 من عضوات هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة بالمحاكم الابتدائية، وذلك بقرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تحقق في عهده مكتسبات للنساء فاقت الطموحات والتوقعات، إيماناً منه بدورها الوطني.

مسيرة المرأة المصرية لاعتلاء منصة العدالة لم يكن بالأمر اليسير، بل جاء بعد رحلة طويلة من النضال بدأتها عائشة راتب بدعوى قضائية تقدمت بها ضد الحكومة عام 1949 حين رفض مجلس الدولة تعينها لكونها أنثى، ورغم عدم قبول الدعوى حينذاك إلا أن مسيرة النساء لإثبات أحقيتهن في العمل القضائي لم تتوقف.

وبعد 54 عامًا من مطالبات لا تعد ولا تحصى، صدر قرار جمهوري بتعين المستشارة الراحلة تهاني الجبالي في عام 2003، كأول قاضية بالمحكمة الدستورية العليا، بينما ظل التقدم للتعين والتدرج بالمناصب القضائية قاصراً على الرجال فقط.

وشهد عام 2007 تعيين 30 سيدة بالقضاء الإداري بينما كانت آخر دفعة في عام 2015,

بينما شهد عام 2019 تعين أول قاضية على منصة محكمة الجنايات، لكن ظل التعين بمجلسي الدولة والنيابة العامة خط أحمر لا تتعداه الإناث.

ورغم ما جابهته المرأة من صعاب في هذا المجال إلا أنها استطاعت الوصول إلى نسبة ملحوظة، تشمل 6 قاضيات بمنصب نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، و430 عضوة بذات الهيئة.

 

 في اليوم العالمي للمرأة من العام الماضي (2021)، جاءت توجيهات صريحة من الرئيس السيسي إلى مجلس الدولة والنيابة العامة  للاستعانة بالنساء، ليعلن مجلس الهيئات القضائية قبول تقدم النساء للتعيين في مجلس الدولة والنيابة العامة بأول العام القضائي في شهر أكتوبر.

وكانت آخر الخطوات التي أقرها الرئيس السيسي لإنصاف المرأة المصرية، إصدار القرار الجمهوري بتعيين 49 من عضوات هيئتي النيابة اللإدراية وقضايا الدولة في وظيفة رئيس من الفئة "ب" بالمحاكم الابتدائية، و24 بوظيفة قاضي بالمحاكم الابتدائية.

ومن جهتها، أشادت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة  بالقرار، مؤكدة أنه العصر الحالي هو "العصر الذهبي للمرأة المصرية".

وأرفقت مايا مرسي صورة عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك" وعلقت عليها: الدفعة الرابعة قاضيات مصر 2022 مبروك  لقضاء مصر العظيم 73قاضية، مبروك قاضيات مصر.. أخر دفعة تم تعينها 2015.. شكراً سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي..رئيس المجلس الأعلى للقضاء.. شكراً وزير العدل المستشار الجليل عمر مروان.. شكراً لقضاة مصر الأجلاء.. عصراً ذهبياً للمرأة المصرية".