الإثنين 29 ابريل 2024

نشأت الديهي: الجمعيات الأهلية الهرم الثالث للدولة في مصر

نشأت الديهي

توك شو3-8-2022 | 21:30

إبراهيم سعيد

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن تدشين التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، كان بداية مختلفة لإعداد عمل أهلي منظم بشكل مبشر، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي اجتمع مع الجمعيات الأهلية، لكي يكون لدينا هرمًا ثالثًا للنظام في مصر.

وتابع "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأربعاء، أن نظام العمل المجتمعي في مصر كان مشوهًا، فالدولة كانت عبارة عن الحكومة فقط، ولا يوجد دور فعال للعمل الأهلي، معقبًا: "الحكومة هي اللي بتشيل وهي اللي بتحط، وهي اللي بتشغل، والقطاع الخاص والأهلي كان في حالة تقزم كبير".

ولفت إلى أن الدولة تعمل على إزالة تشويهات تاريخية في بنيان الدولة، مشيرًا إلى ضرورة تغير تركيبة الدولة من خلال تفعيل دور القطاع الخاص، لكي يحتل 65% من  السوق في مصر، وبذلك يكون لدينا قطاع خاص حقيقي وفعال.

وأشار إلى أن عمل الحكومة والقطاع الخاص أمر لا يكفي، لكن لا بد من تفعيل دور المجتمع الأهلي، وهذا الأمر ليس اختراعًا، لكنه موجود في كل دول العالم المتقدمة، معقبًا: "الشعب المصري معطاء، لكنه يقوم بأعمال خيرية مبعثرة، ومن خلال التحالف الوطني للعمل الأهلي نستطيع بناء الجمهورية الجديدة".

وأفاد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بحزمة من الإجراءات الاقتصادية بقيمة 11 مليار جنيه لمدة 6 أشهر، للمواطنين الأكثر احتياجًا، في ظل الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

Dr.Randa
Dr.Radwa