الخميس 16 مايو 2024

أرمينيا تطلب من قوات حفظ السلام الروسية التحرك في ناجورني كاراباخ

رئيس الوزراء الأرميني

عرب وعالم4-8-2022 | 13:11

دار الهلال

دعا رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم / الخميس/ قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في ناجورني كاراباخ إلى التحرك بعد اندلاع أعمال عنف جديدة بين الجيش الأذري والانفصاليين الأرمن في هذا الجيب المتنازع عليه.

ويوجد في ناجورني كاراباخ خط تماس حيث يتم نشر قوات حفظ السلام، وتقع هذه المنطقة تحت مسئوليتهم. وقال في اجتماع حكومي "نتوقع أن يتم منع كل محاولة لاختراق خط الاتصال من قبل فرقة من قوات حفظ السلام."

في اليوم السابق، زعمت أذربيجان أنها سيطرت على عدة مواقع ودمرت أهدافًا أرمينية في ناجورني كاراباخ، خلال التصعيد الذي خلف ما لا يقل عن ثلاثة قتلى وأعاد إحياء خطر الحرب. وفقًا لباشينيان، يجب "توضيح" عملية حفظ السلام، لأن أذربيجان ترفض التوقيع على "وثيقة بشأن تفويض" هذه القوة الروسية المنتشرة منذ نوفمبر 2020. كما طلب من أذربيجان الوفاء "بالتزاماتها": الاعتراف بـ" وجود ناجورني كاراباخ"، لاحترام خط التماس، والاعتراف بـ" ممر لاتشين "، الذي يربط الجيب الانفصالي بأرمينيا. وتابع: "إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب علينا تعزيز الآليات الدولية حتى توفي أذربيجان بالتزاماتها".

وتلقي الأحداث الأخيرة بثقلها على محادثات السلام التي توسط فيها الاتحاد الأوروبي والتي تجري منذ عدة أشهر بين أذربيجان وأرمينيا، وهما جمهوريتان سوفيتيتان سابقتان متنافستان في القوقاز. بعد حرب أودت بحياة أكثر من 30 ألف شخص في أوائل التسعينيات، اشتبك البلدان مرة أخرى في خريف عام 2020 للسيطرة على ناجورني كاراباخ، وهي منطقة جبلية أعلنت انفصالها عن أذربيجان بدعم من يريفان. وقُتل أكثر من 6500 شخص خلال هذه الحرب الجديدة التي خسرتها أرمينيا، وأدت لتنازلها عن مناطق لأذربيجان. بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر 2020، نشرت موسكو قوات حفظ سلام في ناجورني كاراباخ، لكن الحوادث المسلحة لا تزال متكررة.