الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بقيمة 6200 دولار.. بيع لوحة فنية تتكون من " مخلل عالق في السقف "

اللوحة الغريبة

الهلال لايت 5-8-2022 | 22:17

ميادة عبد الناصر

أثار معرض فني في نيوزيلندا مؤخرًا جدلاً واسعا لعرضه عملًا فنيًا مثيرًا للجدل يتكون من شريحة خيار مخلل عالقة في السقف.

ووفقا لموقع " ديلى ستار " البريطاني فالعمل الفني المثير للفكر والذي يحمل عنوان "مخلل" ، يعود إلى الفنان الأسترالي ماثيو جريفين ، وهو معروض حاليًا في معرض مايكل ليت في أوكلاند.

و يتكون من شريحة خيار مخلل ملطخة بالكاتشب من برجر ماكدونالدز الملتصق بسقف المعرض الفني المعروض فيه. يصف المعرض العمل الفني الغريب بأنه "لفتة استفزازية" مصممة للتساؤل عما له قيمة . يبدو أن مور نفسه يعتقد أن إبداعه له قيمة جيدة ، لأنه يأتي بسعر 10000 دولار نيوزيلندي (6200 دولار).

قال ريان مور ، مدير الفنون الجميلة في سيدني ، المعرض الذي يمثل جريفين : "بشكل عام ، الفنانون ليسوا هم الذين يقررون ما إذا كان الشيء ليس فنًا - فهم من يصنعون ويفعلون الأشياء" . ما إذا كان شيء ما ذا قيمة وذات مغزى كعمل فني هو الطريقة التي نختارها بشكل جماعي ، كمجتمع ، لاستخدامه أو التحدث عنه ".

وأضاف مور: "بقدر ما يبدو هذا وكأنه مخلل مثبت بالسقف - ولا توجد حيلة هناك ، هذا هو بالضبط ما هو عليه - هناك شيء ما في مواجهة ذلك مثل تمثال أو لفتة نحتية".

ونعم ، إذا كنت تتساءل ، فهذه شريحة مخلل فعلية من تشيز برجر ، كاملة مع صلصة تساعدها على البقاء ملتصقة بالسقف. لم تتحلل على الإطلاق ، حتى الآن ، على الرغم من أن هذا ليس مفاجئًا للغاية ، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك ماكدونالدز من البرغر منذ عقود في حالة جيدة بشكل مثير للدهشة.

في حال بدا هذا النوع من الفن مألوفًا بشكل غامض ، فذلك لأنه مشابه جدًا لعمل فني آخر مثير للجدل احتل عناوين الأخبار قبل بضع سنوات - موزة عالقة على الحائط . تم بيع هذا المنتج بالفعل مقابل 120،000 دولار .