الجمعة 19 ابريل 2024

توقعات لخبراء سوق المال باستمرار ارتفاع مؤشرات البورصة خلال الأسبوع المقبل

البورصة المصرية

اقتصاد5-8-2022 | 22:14

فيرونيكا مجدي

انتهى أسبوع البورصة المصرية على اغلاق جماعي لمؤشراتها، وقد ربح رأس المال السوقي 22.1 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 662.976 مليار جنيه.

وقد شهدت البورصة المصرية أسبوعًا ملئ بالارتفاع الجماعي لمؤشراتها، وقد حققت أفضل أداء لها منذ وقت طويل، وذلك ما قد اتفق عليه محللين أسواق المال.

وذلك ما أكدت عليه حنان رمسيس، محللة سوق المال، حيث قالت: إن البورصة المصرية حققت أفضل أداء أسبوعي لها  منذ 4 أشهر، بالإضافة لتحقيقها لأعلى ارتفاع لها في عام ونصف مدعومة بسيولة مؤسسية وتفاؤل عند المتعاملين.

وأوضحت "رمسيس" في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن البورصة المصرية ربحت مكاسب بلغت 40 مليار جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الجاري، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 663 مليار جنيه، مقابل 628.1 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضي لتصعد بنسبة 5.56%.

وأضافت أنه على صعيد المؤشرات أغلق مؤشر "ايجى اكس 30" عند 10.043 نقطة, مسجلا صعودا بنحو 7.19%، بينما سجل مؤشر "EGX70 EWI" صعودا بنسبة 3.4% مغلقا الفترة عند 1.911 نقطة، بينما سجل مؤشر "S&P" ارتفاعا بنحو 3.11% مغلقا الفترة عند 1.640 نقطة، وبالنسبة لمؤشر "EGX30 capped" فقد سجل ارتفاعا بنحو 8.33% مغلقا عند 12.4نقطة، بينما سجل مؤشر "EGX100 EWI" صعودا بنحو 4.7% مغلقا الفترة عند 2.8 نقطة.

وأشارت رمسيس: إن تلك الارتفاعات تعود بسبب الاهتمام العربي لصناديق الاستثمار، والشركات الخليجية في العديد من الشركات في العديد من القطاعات، بسبب تدني سعرها السوقي وارتفاع قيمة أصولها، بعد ان تخطي المؤشر 10000 نقطة، وهي منطقة مقاومة هامة جدا.

وتتوقع استكمال المؤشرات رحلة الصعود والارتفاعات، في حالة استمرار المؤسسات في الشراء، والعكس، إلا إذا ظهرت اخبار عن تغير قيادات وتغير دماء منظومة سوق المال، وإلغاء الضريبة الرأسمالية، هذا سيدعم الاتجاه الصاعد لمؤشرات البورصة.


ومن جانبه قال محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، إن مؤشرات البورصة المصرية استطاعت بنهاية جلسات الأسبوع تحقيق ارتفاعات قوية لم تحدث منذ أكثر من عام، وشهدت جلسات الأسبوع الماضي العديد من الإيجابيات لاستكمال مسيرة الصعود.

وأضاف عطا في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 استطاع خلال الأسبوع الماضي، تجاوز العديد من المقاومات خلال مرحلة الصعود، وصل لاختراق حاجز الـ10000 نقطة الذي استقر المؤشر الثلاثين أعلاها بنهاية جلسة الخميس، فيما واصل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة الأداء الجيد واستطاع بنهاية التداولات اختراق حاجز المقاومة 1900 نقطة، والاستقرار أعلاها وسط شراء انتقائي قوي للأفراد. 

وأوضح أن زيادة أحجام التداول التي تجاوزت مستوى الـ2 مليار جنيه، مع نهاية تداولات الخميس هي لم تحدث منذ فترة طويلة، وهي دلالة على الإقبال المكثف من قبل المؤسسات المحلية والعربية على اقتناء الأسهم المصرية القوية ذات القيم المتندية.

وأضاف عطا أن هناك العديد من الأسباب دفعت مؤشرات البورصة إلى تحقيق هذه الارتفاعات، وجاءت أهمها هي حالة التفاؤل التي تسود أجواء سوق المال المصري بالتغيير وإعادة الهيكلة، إلى جانب عودة الثقة تدريجيا للأفراد داخل السوق، وخاصة مع وجود الشراء المؤسسي المكثف الي جانب نتائج الأعمال النصفية الجيدة لأغلب الشركات. 

وتوقع المحلل المالي أن يستمر الأداء الجيد للبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع المقبل وأن يستهدف المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية egx30 حاجز الـ10200 وصولًا إلى 10500 نقطة، فيما يستهدف مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة مستوى الـ2000 نقطة خلال الجلسات القادمة.