الخميس 2 مايو 2024

بدأ اليوم.. تعرف على الأطعمة المسموح بها في «صوم العذراء»

صوم العذراء 2022

تحقيقات7-8-2022 | 10:49

إسراء خالد

بدأ المسيحيون اليوم الأحد 7 أغسطس صوم السيدة العذراء 2022، والذي يعد من صيام الدرجة الثانية فى المسيحية، إذ يتم فيه تناول الأطعمة النباتية، إضافة إلى الأطعمة التى يتم طهيها بالزيوت، كما يسمح بتناول الأسماك.

ويستمر صوم العذراء لمدة 15 يومًا تنتهي 22 أغسطس، والذي يوافق ذكرى صعود جسد السيدة مريم إلى السماء ورحيلها.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن صوم السيدة العذراء، الذي يعد أحد المناسبات المهمة لدى الأقباط.

صوم العذراء 2022

يستمر صوم السيدة العذراء لمدة 15 يومًا تمتد من 7 أغسطس حتى 22 من الشهر ذاته.

يعد من صوم الدرجة الثانية في الكنيسة الأرثوذكسية.

خلال مدة الصوم، تقيم جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية، النهضات الروحية الخاصة بصوم العذراء.

يمتنع الأقباط في صوم السيدة العذراء، عن تناول اللحوم ويكتفون بتناول المأكولات بالزيت فقط.

يسمح بتناول الأسماك باعتباره من أصوام الدرجة الثانية.

تتفق فيه جميع الطوائف الأخرى كالكاثوليكية والكلدان الكاثوليك والروم الكاثوليك والأرثوذكس.

عيد السيدة العذراء

ويشهد يوم 21 أغسطس الجارى العيد الشهرى للسيدة العذراء، وذلك يوافق «ختام الصوم»، وهو تذكار لرحيلها فى يوم 21 طوبة، وتحتفي الكنيسة فى 22 من الشهر بيوم صعود جسدها إلى السماء، ويترأس الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها جميع الصلوات والاحتفالات أثناء موسم الدير.

صيام العذراء 2022

جدير بالذكر أن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هنأ أبناء الكنيسة بصوم السيدة العذراء مريم الذي يبدأ يوم الأحد المقبل، قائلًا: «أننا في شهر أغسطس في فترة صوم السيدة العذراء نعيش معها ونقتدي بها باعتبارها كنز الفضائل، وفي شهر كيهك نسير معها في رحلة التسبيح قبل ميلاد السيد المسيح».

جاء ذلك في بداية اجتماع الأربعاء الأسبوعي الذي عقده في المقر البابوي بالقاهرة، وقال البابا: «أهنئكم ببدء صوم السيدة العذراء، الصوم المحبوب، والصوم الأخير في السنة الكنسية، والصوم الذي نجعل فيه أمنا العذراء نموذجًا طيبًا نقتدي به في حياتنا، بكل فضائلها، ونعتبرها هى كنز الفضائل، العذراء نعيش معها في صوم العذراء، في شهر أغسطس وشهر مسرى، ونسير معها في شهر كيهك قبل ميلاد المسيح، ويكون شهر التسبيح، كل سنة وحضراتكم طيبين».

Dr.Randa
Dr.Radwa