السبت 18 مايو 2024

قرود البونوبو.. تبكي بشدة مثل الأطفال عند مهاجمتها (فيديو)

قرود

الهلال لايت 7-8-2022 | 19:32

ميادة عبد الناصر

قرود البونوبو هم أقرب أقربائنا في مملكة الحيوانات، حيث يتشاركون حوالي 98.7 في المائة من حمضنا النووي، ويبدو أنهم قد التقطوا بعض الخصائص الشبيهة بالبشر على طول الطريق.

وقد كشفت دراسة جديدة أن القردة تنتج صرخات عالية النبرة تشبه صرخات الأطفال عندما تتعرض للهجوم، وذلك لجذب الراحة من الآخرين.

يزعم العلماء أن عروض المحنة هذه استراتيجية، فهي تشبه تلك التي يستخدمها الأطفال عادةً - مثل العبوس والنشيج وإظهار نوبات الغضب.

كشفت الدراسة التي أجراها علماء النفس في جامعة دورهام، أن قرود البونوبو البالغة أقل عرضة للهجوم من قبل خصمها السابق، عندما تظهر هذه الإشارات "الشبيهة بالأطفال" بعد الصراع.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور رافائيلا هيسن: «البونوبو حساسة للغاية للمواقف الاجتماعية ومن يحيط بها فلديهم حياة عاطفية ثرية وقادرون على إيصال حالاتهم العاطفية بطرق مرنة للتأثير على أعضاء مجموعتهم».

باستخدام إشارات "تشبه الأطفال" على وجه التحديد، قد تزيد قرود البونوبو من فرص مواساتها من قبل الآخرين، وتخفيف مستوى إجهادها بعد الهجمات العدوانية.

يُظهر بحثنا أن العواطف والتعبير عنها لا يلعبان دورًا في تنظيم الحياة الاجتماعية في جنسنا فحسب، بل يلعبان أيضًا دورًا في أقرب أقربائنا الرئيسيين الأحياء.

لسنوات، اعتقد العلماء أن القردة العليا لا تتحكم في تعبيراتهم العاطفية. ومع ذلك، فإن الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Philosophical Transactions B ، قلبت هذه الفكرة رأسًا على عقب.

حلل فريق جامعة دورهام مجموعتين تضم أكثر من 40 فردًا في ملاذ البونوبو الوحيد في العالم في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقد وجدوا أن تعبيرات البونوبو عن المشاعر ليست مجرد قراءة لحالاتهم الداخلية، ولكن يمكن استخدامها بطرق مرنة واستراتيجية لحماية الأهداف الاجتماعية - تمامًا كما هو الحال عند البشر.

لاحظ الباحثون كيف نقل الضحايا مشاعرهم بعد الشجار - وكيف أثر ذلك على ردود فعل المتفرجين وعندما كانت نداءات الحيوانات تشبه مكالمات صغار البونوبو ، كانوا أكثر عرضة لجذب التعاطف.

وجد الباحثون أيضًا أن قرود البونوبو حساسة لجمهورها - وتنتج المزيد من الإشارات إذا كان هناك المزيد من البونونو في الجوار حيث تلقي الدراسة ضوءًا جديدًا على الأصول التطورية لتوصيل المشاعر.

الاكثر قراءة