الأربعاء 24 ابريل 2024

ضوابط إعلام الطفل.. وماذا بعد؟

مقالات7-8-2022 | 20:29

فى رأيى أن الضوابط التي وضعها المجلس الأعلى للإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، من أجل إعلام آمن للأطفال فى غاية الأهمية.. ما يتعلق ببرامج الطفل والأسرة على القنوات ماذا تبث وكيف توجه الرسائل لأطفالنا؟.

لأن البرامج السياسية والبرامج  الحوارية والرياضية أخذتنا بعيدًا بعيدًا.. كل هذه البرامج شغلت الرأى العام ونسينا الأسرة التى هى اللبنة الأساسية للمجتمع..
الكود الذى وضعه المجلس يضمن هذه الحماية لأطفالنا، فهو يؤكد الخصوصية والموضوعية، وينهى عن طرح أسئلة فوق مستوى إدراك الطفل وفهمه، ويطالب بضرورة وضع تحذير عند بث أي أخبار فى إطار ترفيهى أو خيالى وعدم نشر المشاهد العنيفة والجنسية، وضرورة الاختيار الجيد للوقت واللغة المقدمة للطفل 
وعدم استخدام لغة تعزز الصور النمطية والسلبية للأطفال من ذوى الهمم وشدد الكود على الفوضى التى تفشت فى لغة الاعلانات وتشكل خطرًا على الطفل وخاصة الإعلان عن المنتجات عالية الدهون والسكريات والأملاح، والتزام شركات الألعاب الإلكترونية بالحد من الاستخدام المفرط للأطفال في عدد الساعات بلا ضابط ولا رابط.

والحقيقة أننى أشيد بموقف المجلس الأعلى للإعلام ورئيسه الكاتب الصحفى كرم جبر، على وضع ضوابط وأخلاقيات الإعلام الآمن للطفل.  

يبقى أن نشاهد التطبيق على المنصات التى تضع محتوى غير لائق بوسائل التواصل والمنصات الإلكترونية وأيضًا القنوات التى تقدم مفاهيم غير أخلاقية مثل تلك القناة التى تقدم للأطفال أفلام بها علاقات مثلية منذ عام 2017، والتي أعلنت أنها بنهاية عام 2022 سيكون نصف أبطالها من المثليين. 

ما هى الضوابط التى يجب وضعها من علماء النفس والتربية؟، ما هى الهيئة التى يجب أن تراقب الأعمال التى تقدم للأطفال.. المجلس الأعلى للإعلام قام بواجبه وقدم الكود في اختصاصه، لكن الموضوع يجب أن يكون أشمل وأوسع.. أطفالنا الذين يجلسون طوال الوقت على التيك توك واليوتيوب وغيرها، الموضوع محتاج ضوابط بحيث نهيئ الفرصة لأطفالنا للمعرفة وأن تصل إليهم المعلومة في الإطار الذي يبنى جيلًا جديدًا ويحدد مستقبل مصر وعلمائها.

بناء مستقبل دولة هو دور الأسرة ودور المجتمع ودور الإعلام ودور الدولة بشكل متكامل. 

نعم لدينا وثيقة الطفل ولدينا قوانين الأحوال الشخصية الجديدة التي يتم بحثها لدينا نهضة واهتمام كبير بالأسرة والطفل، لكن ما زلنا بحاجة أن يكون هناك تكامل بين جميع الجهات، وانتظر وضعها عاجلًا فى حيز التنفيذ، فأمن أطفالنا وهم مستقبل وطننا فى الجمهورية الجديدة لا يحتمل التأخير ويحتاج منا جميعًا كل الدعم والتأييد والتحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa