الجمعة 10 مايو 2024

ثقافة الدقهلية تناقش أخطار الزواج المبكر

ثقافة الدقهلية تناقش أخطار الزواج المبكر

ثقافة9-8-2022 | 11:34

عبدالله مسعد

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه تقديم العديد من الانشطة الثقافية والأدبية والفنية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج.

حيث نظم بيت ثقافة علي مبارك يوم ثقافي فني بدأ بمحاضرة عن أخطار الزواج المبكر، حاضرها محمد وصفى عبد الحميد اوضح ان الزواج المبكر يسبب آثارا سلبية سيئة على النساء، حيث يجعلهم أكثر عرضة للمخاطر الصحية والعزلة الاجتماعية، مما يحد من قدرتهم فى الحصول على معلومات حول الصحة الإنجابية ومعرفة وسائل منع الحمل وفيروس نقص المناعة البشرية بسبب الزواج المبكر عدد من مشاكل أهمها التأثير على التعليم، والتعرض لمشاكل نفسية، وتحمّل المسؤولية في سن صغيرة جداً، والتأثير السلبي للحمل على صحّة الفتاة في سن مُبكّرة.

واختتم اليوم بعرض فني لفرقة علي مبارك للسيرة والموال قدمت فيها باقة من أغاني التراث منها  "تقلانه ليه ياحمدية، سير فى طريقك سير".

نفذ بيت ثقافة بدواي ورشة حكي حول نهر النيل، حكتها سحر علي، وأوضحت أن نهر النيل هُو نهرٌ تاريخي يتدفق في شمال شرق إفريقيا، ويُعد أطولَ نهرٍ في القارةِ الأفريقية وأَطولَ نهرٍ في العالم، على الرُغم من وجودِ خلافٍ مصدرُهُ، وانه المصدر الرئيس للمياهِ في مِصر والسودان على وجْه الخصوص، تَعتمدُ مصر على النيل للحصول على حوالي 97% من مياه الري والشرب.

نظم بيت ثقافة طلخا ورشه حكي للأطفال بعنوان "الأمانة"، حكتها رضوى إبراهيم اوضحت أن الأمانة فرض على كل مسلم ومسلمه وصفه من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يلقب بالصادق الأمين، ولا تقتصر الأمانة على المال فقط وانا الأمانة في العبادات والعادات والأخلاق، كما اقيم معرض فن تشكيلي لرسوم الاطفال بمكتبة شبراويش، ورشة خط عربي بيت ثقافة تمي الامديد نفدها البيومي ابو زيد، معرض فن تشكيلي بمكتبه  اللاوندى نفذتها ميرهان معوض.

Dr.Radwa
Egypt Air