الأربعاء 19 يونيو 2024

سحر نصر: تشكيل مجلس تنسيقي استثماري مشترك بين مصر والأردن

27-7-2017 | 09:38

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومهند شحادة، وزير الدولة الأردنى لشئون الاستثمار، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بالعاصمة الأردنية "عمان"، بحضور السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن.

 

واستهلت نصر اللقاء بالإشارة إلى اهتمامها بإنشاء مجلس تنسيقي بين كل من مصر والأردن في مجال الاستثمار، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتشاور والتنسيق في القضايا الخاصة بالاستثمار وتبادل الفرص الاستثمارية في المشروعات الاستثمارية المشتركة. 

 

وأشار وزير الاستثمار الأردني إلى أن السوق المصري يعتبر من أهم الأسواق بالنسبة إلى الأردن، نظرا لكونه أكبر سوق بالمنطقة، موضحا أن الأردن يمكنها دخول السوق الإفريقي من خلال الاستثمارات المشتركة مع مصر، مشيدا بأهمية القطاع السياحي في مصر الذي أثبت تميزه. 

 

وأكد رغبة الأردن في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الترويج للاستثمار، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات بين وزارتي وهيئتي الاستثمار في الدولتين، وقام بعرض مبادرة بايفاد مجموعة من العاملين بهيئة الاستثمار الإردنية إلى مصر للتدريب والاستفادة من خبرة وزارة وهيئة الاستثمار في مصر في مجال متابعة المشروعات القائمة.

 

واتفق الطرفان علي تنظيم دورات تدريبية وزيارات لتبادل الخبرات بين موظفي وزارتي وهيئتي الاستثمار في البلدين في عدد من المجالات يتم الاتفاق عليها فيما بينهما.

 

وقامت نصر بعرض فكرة إقامة مشروعات مصرية أردنية مشتركة تستفيد من خلالها الأردن من الدخول للسوق الإفريقية والاستفادة من عضوية مصر في تجمع الكوميسا.

 

وبحث الجانبان، تعزيز التنسيق والتعاون أمام الهيئات و المؤسسات الدولية فى وضع إطار تفاوضى أقوى لمؤشرات مناخ الاستثمار والتنافسية، واتفق الجانبان على تشكيل مجلس تنسيقي استثماري أردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات المختلفة كالزراعة والصناعة والخدمات على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الخامس للجنة الفنية المشتركة للتعاون الاستثماري خلال الربع الأول من العام 2018 بمدينة عمان بالأردن وعقد منتدى للاستثمار بالعاصمة الأردنية عمان خلال الربع الأول من العام 2018 وعقد منتدى مماثل للاستثمار في القاهرة خلال الربع الأول من العام 2019 بحيث يضم المنتدي رجال أعمال من الأردن ومصر لعرض فرص ومناخ الاستثمار في البلدين والترويج للمشروعات القومية الكبرى.