السبت 11 مايو 2024

أنشطة فنية متنوعة بقصور ثقافة بورسعيد

جانب من الورشة

ثقافة10-8-2022 | 12:22

بيمن خليل

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفى محمد نبيل بفرع ثقافة بورسعيد برئاسة جيهان الملكي العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، حيث أقامت ببيت ثقافة بورفؤاد ورشة حكى كتاب "الابن الطيب وأخواة الجحودان" تأليف عبدالله أبو مدحت تنفيذ عبير عرنوس وإشراف مديرة المكتبة.

تحدثت عبير قائلة : يحكى أنه كان الشيخ عمر له ثلاثة من الأبناء هم سالم وسليم والأصغر الشاطر خضر كان بار بوالديه بخلاف أخويه مات الأب واقتسم الأبناء ثروته وبعد أن أضاع الأبناء ثروته ذهبوا إلى أخيهم يلاحقان ثروته وأصبح الثلاثة بلا مال .

وتابعت، وفي يوم قابل الشاطر خضر مغربي يطلب منه خدمة هو أن يساعده في الحصول على اذخار الشمردل وهو عبارة عن كرة الافلاك وسيف الصاعقه وخاتم لبيك الذي يقوم على خدمة مالكه ،ساعد خضر المغربى في الحصول على ما يريد من كهف الشمردل وكفاءه وأعطى له الخرج العجيب وذهب إلى أمه وأخرج الجواهر وأصبح له ثروة طائلة، ولكن أخواته طمعا في ثروته دبرو له المكيدة في التخلص منه ولكن الله نجاة لحسن معاملته لأمه وأخواته، وفى نهاية القصة أوضحت عبير الدروس المستفادة من القصه وهى :أن الوفاء وعرفان الجميل وبر الوالدين من عوامل السعادة في الدنيا وحسن الآخرة.

وفى سياق متصل أقامت مكتبة طفل حديقة الأمل مسابقة عامة عن "قناة السويس" الجديدة نفذتها مديرة المكتبة بمدرسة الإسلامية الإعدادية بنات وجاءت الأسئلة كما يلي ما هي أهمية قناة السويس الجديدة؟، ما هي مساحة قناة السويس الجديدة؟، كم يبلغ طول وعرض قناة السويس الجديدة ؟، ما هو عمق قناة السويس الجديدة؟، كم بلغت تكلفة حفر قناة السويس؟، متى تم افتتاح قناة السويس الجديدة ؟، ما هي مدة تنفيذ المشروع؟، كم تبلغ أعمال الحفر على الناشف؟، ما هو العائد المستهدف من حفر القناة الجديدة؟، ما هي أهداف مشروع قناة السويس؟، هل قناة السويس الجديدة مشروع ناجح؟ ما هو مشروع حفر القناة الجديدة؟، كيف تم حفر قناة السويس الجديدة؟، ما الغرض من فكرة إنشاء مشروع قناة جديدة موازية؟، ما هي الإنجازات التي تحققت من إنشاء قناة السويس الجديدة؟

كما واصلت مكتبة طفل قصر ثقافة بورسعيد عمل الورش الفنية الخاصة بتعليم الرسم للأطفال للإسبوع السادس على التوالي، حيث أقيمت ورشة تعليم الرسم للأطفال بالمكتبة نفذتها رانيا المغربي بإشراف مدير القصر.

و الجدير بالذكر أن الورش تقام الساعة 11 صباحآ يومي "الإثنين و الثلاثاء"من كل إسبوع مجان، كما عقد نادي أدب بيت ثقافة النصر برئاسة الشاعر جمال قاسم وإشراف فتحى فاضل ندوته الإسبوعية وعنوانها "إطلالة على العالم الإبداعي للشاعر سعد الزكي" وقراءة في أشعار ورحلة الشاعر سعد الزكي أدار الندوة الشاعر محمد حافظ.

 

Dr.Radwa
Egypt Air