الخميس 25 ابريل 2024

في ذكرى رحيل فيلسوف الفن | اِعرف أهم محطات نور الشريف ونجوم اكتشفهم

نور الشريف

فن11-8-2022 | 12:42

ياسمين محمد

تحل اليوم الذكرى السابعة لرحيل الفنان نور الشريف، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015م، بعد  صراع طويل مع  المرض ،عن عمر ناهز 69 عامًا، ، حيث شارك فى العديد من الأعمال الفنية التى استطاع ان يأخذ مكانه فى قلوب جمهوره بالوطن العربي، لقب أيضا بـ فيلسوف الفن.

اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله الشهرة نور الشريف، الذي وُلد في حي الخليفة بمحافظة القاهرة، في 28 إبريل عام 1946م، حيث تعود جذور عائلته لمركز مغاغة بمحافظة المنيا، حيث فقد والده وهو في أولى سنوات عمره، ليتولى عمه تربيته. 

ظهرت موهبته التمثيلية منذ الطفولة ودخل فريق التمثيل في المدرسة، وفي الوقت ذاته وقع في غرام كرة القدم، لينضم إلى أشبال فريقه المفضل الزمالك، ولكن جذبته أضواء التمثيل ليصبح نجما فوق العادة.

 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967م وكان الأول على دفعته،وأصبح نجما سينمائيا بعد تقديمه لدور كمال عبدالجواد في فيلم قصر الشوق عام 1966م مع المخرج حسن الإمام.

واختصر له الفيلم مرحلة طويلة في حياته الفنية التي بدأت بالمسرح عن طريق الفنان سعد أردش، الذي رشحه للعمل معه، فأسند إليه دورا صغيرا في مسرحية الشوارع الخلفية، ثم اختاره المخرج كمال العيد، لكي يشارك في مسرحية روميو وجوليت،وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في قصر الشوق، وظل في مرحلة البحث عن الذات والبطولات الجماعية ومحاولة شق الطريق نحو البطولة المطلقة، وهي المرحلة التي طالت حتى عام 1973م وقدم خلالها 24 فيلما أبرزها، بئر الحرمان والخوف مع النجمة سعاد حسني، بالإضافة إلى مسلسل القاهرة والناس ومسلسل عادات وتقاليد.

 صعوبات فى حياة الراحل نور الشريف

-تُوفي والد نور الشريف بعد مولده بأقل من سنة واحدة، وتزوجت والدته وسافرت مع زوجها إلى السعودية، وتولَّى عمه تَربيته هو وشقيقته الوحيدة عواطف.

- وانفصل نور الشريف عن زوجته بوسي عام 2006م.

فنانون قدمهم نور الشريف للجمهور

فتح نور الشريف الباب أمام عدد كبير من المواهب الجديدة في التمثيل والتأليف والإخراج ليقدمهم إلى الجمهور من خلال بوابة كبيرة تحمل اسمه، قدم الفنان الراحل للفن مجموعة كبيرة من المواهب من خلال مسلسل "الدالي" بأجزائه الثلاث من 2007 إلى 2011، حتى أصبح منهم الآن نجوما في سماء الفن، منهم الفنانة آيتن عامر، الفنان حسن الرداد،أحمد صفوت،عمرو يوسف.

كما قدم أيضا الفنان أحمد زاهر، الفنانة حلا شيحة، الفنان أحمد رزق للمرة الأولى في مسلسل "الرجل الآخر"عام 1999، وكشف الفنانة إيمان العاصي والفنان أحمد العوضي ، الفنان أحمد جلال عبد القوي،في مسلسل "ما تخافوش".

واكتشف مصطفى شعبان، نورهان، رانيا يوسف، عايدة غنيم، ومونيا التي قدمت دور زوجته الرابعة "ألفت"، من خلال مسلسل "عائلة الحاج متولي"، إنتاج عام 2001م.

أفلام نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية


وجرى اختيار 7 أفلام للنجم نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي زوجتي والكلب وأبناء الصمت والكرنك وأهل القمة وحدوتة مصرية والعار وسواق الأتوبيس، بخلاف عدد غير قليل من المسلسلات أشهرها عمر بن عبدالعزيز ولن أعيش في جلباب أبي وعائلة الحاج متولي.

Dr.Randa
Dr.Radwa