الثلاثاء 18 يونيو 2024

تجاوز سعره 850 ألف دولار..تعرف على «خروف لادوم » ملك الأغنام السنغالى

خروف لادوم

الهلال لايت 11-8-2022 | 15:55

ميادة عبد الناصر

يعتبر خروف لادوم، المعروف باسم "ملك الأغنام" في السنغال، رمزًا للمكانة في الدولة الإفريقية ، حيث تتجاوز أسعار أفضل العينات 85000 دولار. 

ووفقا لموقع " ذا صن " البريطانى فهو هجين من سلالة "Touabire" الموريتانية و "بالي بالي" المالي، تم تربيته لأول مرة خارج العاصمة السنغالية داكار في أوائل السبعينيات.

بالنسبة لمثل هذه السلالة الصغيرة، تحظى لادوم بشعبية لا تصدق في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، حيث تنفق العائلات الميسورة والمربيون ثروات صغيرة على عينة، وأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف حلم واحد لديهم ما يكفي من المال لشرائها في يوم من الأيام  ولفهم مدى تبجيل اللادوم ، في بلد يعيش فيه حوالي 40 في المائة من السكان على 1.90 دولار في اليوم ، ينفق بعض الناس عشرات الآلاف من الدولارات على شاة واحدة. 

ليس هناك من ينكر الصفات الجسدية لأغنام لادوم ، فهم عمالقة من نوعهم ، يصل ارتفاعهم إلى 1.2 متر عند الكتفين وأوزانهم 385 رطلاً (175 كجم) ، ولهم معاطف ناعمة وقرون طويلة مجعدة ، ويقال إن لحومهم مذاقها لذيذ.

الغالبية العظمى من السنغاليين يعتبرونها جميلة ومهيبة ، لذا فهم يشاهدون مسابقاتلادوم  لجمال الأغنام على التلفزيون ويتابعون المربين المشهورين على وسائل التواصل الاجتماعي لمجرد الإعجاب بقطعانهم. 

على الرغم من أنلادوم  كانت موجودة منذ حوالي نصف قرن، إلا أن المربين بدأوا فقط في صقل السلالة على مدار العشرين عامًا الماضية، مما يبرز نسبها وجمالها الجسدي.

عملهم يؤتي ثماره ، حيث يعتبر اللادوم الآن أكثر من مجرد شاة، إنه رمز للمكانة ، يعتبره الجميع أكثر أهمية من السيارات أو المنازل أو الملابس باهظة الثمن. 

 

95 ٪ من سكان السنغال مسلمون، وتقليد التضحية بالأغنام في العيد مقدس  للغاية، وقد ساهم ذلك  في شعبية لادوم و يمكن للعائلات الكبيرة التضحية بأكثر من 10 خراف للاحتفال بالعيد، ويعتبر وجود تلك الأغنام من لادوم أمرًا مهمًا. 

 

هذا العام ، تجاوز سعر أغنام لادوم   85000 دولار ، وعلى الرغم من أنه يمكنك العثور على عينات أكثر هشاشة بسعر منخفض يصل إلى 3000 دولار ، إلا أن السلالة باهظة الثمن بالتأكيد بالنسبة لغالبية السنغاليين الذين يتعين عليهم قبول الإعجاب بالأغنام من مسافة بعيدة