الأربعاء 24 ابريل 2024

المشاهير أيضًا تعرضوا للسخرية.. كيف تتعاملين مع التنمر؟

التنمر يفقد الطفل ثقته في نفسه

سيدتي11-8-2022 | 22:27

نهال الليثي

هل تعرضتِ للتنمر من قبل؟ إذا كانت الإجابة نعم، لا تقلقي، فأنتِ لستِ الوحيدة التي تعرضت للسخرية، حتى مشاهير العالم لم يسلموا من التعليقات السخيفة، فما هي الطريقة المثلى للتغلب على تبعات التنمر والرد على المتنمر؟!.

بداية، نستعرض تجارب بعض المشاهير مع التنمر منهم:

 بيريانكا تشوبرا: ممثلة بوليوود العالمية التي اعترفت خلال لقائها مع مجلة "جلامور" على تعرضها  للتنمر عندما كانت في المدرسة الثانوية من إحدى زميلاتها، ما جعلها تعيش أيام صعبة، حيث أطلقت عليها أسماء سلبية، ودفعتها نحو خزانة خشبية، لهذا تدرك تماماً ماهية شعور الصغار بالخوف وفقدان الثقة بالنفس الذي يخلفه التنمر. 

الليدي جاجا: المطربة العالمية الشهيرة تعرضت أيضاً للسخرية عندما كانت في المرحلة الثانوية، بسبب أحلامها الشاهقة حد السماء.

كيت ويلسنت: صرحت الممثلة العالمية كيت ويلسنت الحاصلة علي جائزة الأوسكار، أن المتنمرين كانوا يسخرون من جسدها الممتلئ، وشعرها بعبارات جارحة، لذا تحرص على غرس الشعور بقيمة الذات داخل أطفالها.

هذا عن تعامل المشاهير مع التنمر، لكن ماذا عن الآثار النفسية الناجمة عنه ؟!

تؤكد استشاري الصحة النفسية  دكتورة منار عزب، أن التنمر له أشكال عديدة، منه اللفظي، البدني، والعنصري كالسخرية على الشعر أو البشرة، ومؤخرًا انتشر التنمر الإلكتروني  فيظهر في صورة منشورات مسيئة على صفحات التواصل الاجتماعي.

وأضافت يؤثر التنمر على الأشخاص بصورة كبيرة، فيولد مشكلات نفسية قد تتفاقم حد الإصابة بالاكتئاب، القلق المستمر، الشعور بعدم الأمان ومن الممكن أن يصل للانتحار، وهناك أشخاص يتأثرون بشكل سلبي وعنيف ويكرهون المجتمع، ولتجنب ما سبق وتحويله لطاقة تحدي ونجاح ينصح بالآتي:

1. استجمعي قوتك وخذي نفس عميق لمدة 20 ثانية حتى تبعثي الهدوء بداخلك.

2. لا تظهري للمتنمر أنه انتصر حتى لا يتغذى لديه الشعور بالقوة، ويكرر سخافاته.

3. ابتعدي عن الأشخاص المتنمرين، وأخرجيهم من حياتك.

4. قومي بعمل تقنية "قلب المنضدة" أمام المتنمر ومعناه ليس بالمعنى الحرفي، ولكنها طريقة تستخدم مع المتنمر، وهي إذا قامت زميلة بالسخرية من شيء ترتديه اسخري أنتِ أيضا من ملابسها.

5. قومي بتطوير ذاتك وابحثي عن المهارات التي تميزك عن غيرك.

6 . طوري ثقتك بنفسك.

7. أغلقي أذنك عن كلام المتنمرين ولا تأخذيه على محمل الجد، وحولي كل الكلمات السلبية إلي طاقة إيجابية تدفعك إلى الأمام.

8 . ادعمي نفسك بالكلمات الإيجابية وابحثي عن صفاتك المميزة.

9 . قوي علاقتك بالناس المحترمة في محيطك.

10 .لا تكفي عن القراءة والإطلاع  لتعزيز ثقتك بذاتك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa