الأربعاء 26 يونيو 2024

عيون صغيرة وأذرع قصيرة.. اكتشافات جديدة حول ملك الديناصورات

الديناصور تى ريكس

الهلال لايت 12-8-2022 | 14:08

ميادة عبد الناصر

من المعروف أن ملك الديناصورات ، Tyrannosaurus rex ، كان لديه أذرع صغيرة ولكن تم اكتشاف أنه كان لديه أيضًا عيون صغيرة وذلك حتى تسمح له بقدرة على العض أقوى.

وقد اتضح أن الأنواع ربما تكون قد طورت أيضًا تجاويف عيون أضيق من أسلافها للسماح لها بالعض بقوة أكبر بينما في العديد من الحيوانات - ومعظم الديناصورات - يكون تجويف العين مجرد ثقب دائري في الجمجمة يحتوي على مقلة العين، وهذا يختلف تمامًا في الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة. 

في دراسة جديدة، كشف باحثون في جامعة برمنغهام أن تجاويف العين البيضاوية أو البيضاوية غير المعتادة الموجودة في جماجم هذه الحيوانات المفترسة ربما تكون قد تطورت لمساعدة جمجمتهم على امتصاص الصدمات عندما تنقض على الفريسة.

يقترحون أن تطور تجاويف العين الضيقة قد يكون قد قلل من المساحة المتاحة لمقل العيون داخل جماجم ثيروبود ، لكنه خلق مساحة أكبر لعضلات الفك وتعزيز متانة جماجمهم.

قد يكون هذا قد ساعدهم على العض بشكل أقوى على حساب استيعاب العيون الكبيرة ، والتي أشارت الأبحاث السابقة إلى أنها يمكن أن تحسن الإدراك البصري. 

قام الدكتور ستيفان لوتينشلاجر ، كبير المحاضرين في علم الأحياء القديمة بجامعة برمنغهام ومؤلف الدراسة الجديدة ، بتحليل شكل تجاويف العين لـ 410 عينة من الزواحف المتحجرة من حقبة الدهر الوسيط (بين 252 و 66 مليون سنة مضت) وشملت هذه الديناصورات وأقاربها مثل التماسيح ووجد أن معظم الأنواع ، وخاصة العواشب ، لها تجاويف دائرية للعين. 

ومع ذلك ، فإن الحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة التي يزيد طول جماجمها عن 3.2 قدم (1 متر) غالبًا ما يكون لها مآخذ بيضاوية الشكل أو على شكل ثقب المفتاح مثل البالغين ، على الرغم من أنها تميل إلى أن يكون لها مآخذ دائرية مثل الأحداث ووجد الباحثون أن الأنواع القديمة تميل إلى أن تكون ذات تجاويف دائرية الشكل مقارنةً بالأنواع الحديثة ، حيث تحتوي الثيروبودات الكبيرة على تجاويف عيون على شكل ثقب المفتاح أكثر من أسلافها.

توقع الخبراء أن هذا سمح للحيوانات المفترسة العليا ، بما في ذلك تي ريكس ، بتطوير قوى عض عالية دون المساس باستقرار الجمجمة وقد أظهرت الدراسة أيضًا أن معظم الأنواع الآكلة للنباتات والديناصورات الكبيرة اليافعة احتفظت بمقبس دائري للعين.