الجمعة 10 مايو 2024

الخارجية الروسية : موقف جوتيريش بشأن محطة زابوروجيه يثير تساؤلات

ماريا زاخاروفا

عرب وعالم12-8-2022 | 20:15

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشأن محطة /زابوروجيه/ للطاقة النووية يثير تساؤلات ، مؤكدة أنه لم ترد إشارات منه إلى كييف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تعليقها على نتائج اجتماع مجلس الأمن الدولي، أمس /الخميس/، حول الوضع في المحطة "إن موقف الأمين العام للأمم المتحدة لا يزال يثير التساؤلات، ولم تصدر أي إشارات منه للقيادة الأوكرانية، فهو إما غير قادر أو غير راغب في الاعتراف بالواقع".

"وإلا فكيف يمكن للمرء أن يفسر الافتقار إلى الإرادة التي أظهرها، والتي تقترب من التواطؤ مع الهجمات الأوكرانية على محطة زابوروجيه النووية؟ ونذكر أن المهمة الدولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي كانت منسقة ومجهزة عمليًا من جميع النواحي، قد فشلت في بداية الصيف، على وجه التحديد، بسبب العرقلة من جانب الأمين العام والأمانة التي يرأسها".

وشددت زاخاروفا على أنه لا يوجد يقين بأن هذا لن يحدث مرة أخرى عندما نعيد التحضير لرحلة المجموعة التي يرأسها رافائيل جروسي إلى محطة /زابوروجيه/ للطاقة النووية".
كما أشارت إلى أن موسكو تحث كييف على عدم التدخل في إرسال بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة.

وأضافت زاخاروفا : "أن محاولات المبعوث الأوكراني لإملاء شروط بشأن البعثة المستقبلية للوكالة الدولية للطاقة الذرية تضعنا بحالة حذر".

واختمت بالقول :"سيتواجد متخصصو الوكالة في محطة /زابوروجيه/ للطاقة النووية وسوف يرون كل شيء بأعينهم. ندعو الجانب الأوكراني ورعاته إلى عدم التدخل في العمل المهم والمسؤول للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

Dr.Radwa
Egypt Air