الأربعاء 26 يونيو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الأحد 14-8-2022 .. فحص 154 ألف طفل أمراض وراثية

وزارة الصحة

تحقيقات14-8-2022 | 11:16

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الأحد 14-8-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، تأكيد وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية مشروع إعادة التوازن لبحيرة قارون، الذي يعد نموذجا للتوافق بين البيئة والاستثمار، وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار، وإعلان وزارة الصحة والسكان، فحص 154 ألف طفل، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة».

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تنظيم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الملتقى الفقهي الثاني بعنوان "فقه الاستثمار والاقتصاد ـ التأصيل الإفتائي واستشراف المستقبل"، وذلك غدا الاثنين بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وبحضور فضيلة أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، ولفيف من قيادات وعلماء الأزهر الشريف.

ويناقش الملتقى الفقهي الثاني لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية؛ منهجية صناعة الفتوى في قضايا الاستثمار والمستجدات الاقتصادية، ويحاضر فيه أ.د. حسن الصغير، أمين عام هيئة كبار العلماء، كما يناقش دور الاجتهادات الفقهية في دعم التنمية والاستثمار، ويحاضر فيه أ.د. علي جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، عضو هيئة كبار العلماء، كما يناقش الملتقى دور الاقتصاد السلوكي في ضوء النصوص الشرعية، ويحاضر فيه أ.د. عطا السنباطي، أستاذ الفقه المقارن وعميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تأكيد وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية مشروع إعادة التوازن لبحيرة قارون، الذي يعد نموذجا للتوافق بين البيئة والاستثمار، وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار بل هو أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومي، مشيرة إلى ضرورة متابعة أعمال تلك المشروعات، ومدى توافقها بالخطط الزمنية المتفق عليها، بما يساهم في تحقيق التنمية والتطوير على كافة المحاور للارتقاء بمحافظة الفيوم.

جاء ذلك خلال اجتماعها الموسع، اليوم، مع محافظ الفيوم الدكتور أحمد الأنصاري؛ لمتابعة ما تم تنفيذه بمشروعات إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون، من خلال اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء برئاسة وزيرة البيئة، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الدكتور على أبو سنة، ومعاون المحافظ الدكتور محمد التوني، وممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والزراعة، والري والإسكان، وجهاز تنمية البحيرات والثروة السمكية، وقيادات وزارة البيئة.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، إعلان وزارة الصحة والسكان، فحص 154 ألف طفل، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 من يوليو 2021 وحتى اليوم، بهدف الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من المبادرة إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، أكد الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إلى أن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية مقترح البورصة بالتوسع في استخدام آلية التنفيذ العكسي بجانب الآليات الأخرى وذلك لتصويب مخالفات التداول وإزالة الآثار المترتبة عليها عبر بيع ما تم شراؤه وشراء ما تم بيعه، مع العمل على تحييد الأثر على سعر الإقفال.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الطرفين على استقرار الأسواق وسلامة التعاملات عبر تطبيق آليات من شأنها تجنب حدوث اضطرابات في السوق، حيث ترتكز هذه الآلية على تصويب التعاملات التي تنطوي على مخالفات قد تكون إجرائية من خلال بيع ما تم شراءه أو شراء ما تم بيعه وذلك لإزالة أثر المخالفات لأحكام القوانين والقرارات الصادرة تنفيذاً لها.