الجمعة 17 مايو 2024

للنباتيين.. نصائح هامة لأكثر الأكلات الغنية بالكالسيوم

الأشخاص النباتيون

توك شو15-8-2022 | 12:52

قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحث بمجال تكنولوجيا التغذية، إن اعتماد الأشخاص بشكل كامل على الأغذية النباتية والنظام النباتي وتجنب المنتجات الحيوانية بمشتقاتها من ألبان وجبن وبيض يكشف جانب إيجابي وهو تمتع هؤلاء الأشخاص بصحة جيدة وفرصة الإصابة بالأمراض المزمنة تكون أقل.

 

وأشارت "عز الدين"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية دي إم سي، إلى أن هناك جانب سلبي من عدم تناول المنتجات الحيوانية بمشتقاتها يوميا حيث يؤدي ذلك للإصابة بمرض هشاشة العظام وبالتالي تزيد فرص الإصابة بالكسور وآلام العظام.

 

وأضافت أن البديل المتمثل في الأدوية أو المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم لا يغني عن المواد الطبيعية وغير المصنعة بعناصر كيميائية، كما توجد العديد من الأكلات الغنية بالكالسيوم وذات مصدر نباتي مثل: الكرنب والبروكلي والقرنبيط، وفي الفواكه هناك المشمش والتين، هناك السمسم أيضا وبذور الشيا.

 

وتابعت: من الفيتامينات المهمة والتي تقوي صحة العظام والمفاصل فيتامين د والذي تكون أغلب مصادرة حيوانية مثل اللبن والبيض والأسماك ونحصل عليه من ضوء الشمس أيضا وفيتامين k موجود في الخضراوات الورقية مثل البقدونس.