الخميس 27 يونيو 2024

آخر ميعاد لتظلمات الثانوية العامة وخطوات الاطلاع على النتيجة

تظلمات الثانوية العامة

تحقيقات15-8-2022 | 13:41

تواصل وزارة التربية والتعليم فتح أبوابها لاستقبال تظلمات طلاب الثانوية العامة 2022 والذي بدأ منذ يوم 8 أغسطس، حيث نشرت وزارة التربية والتعليم رابط الموقع الخاص بالتظلمات https://tazalom.emis.gov.eg/  من خلال هذا الرابط.

ويتيح للطلاب تقديم تظلماتهم عبر هذا الموقع ولكن بعد دفع رسوم تقدر ب 300 جنيه مصري عن المادة الواحدة، من خلال أحد منافذ الدفع البنكي المخصصة لذلك مثل: ( البريد المصري - فوري - وقتي - إيجي باي - سداد - ضامن - أمان -مصاري - بيي - ممكن - طلقة - موجة - خالص موبايل - أموال )، وبعد الدفع يلزم على الطالب/ة الدخول للموقع واختيار المادة/المواد التي يريد التظلم بها، مع متابعة الموقع بشكل شبه يومي لمعرفة موعد ومكان الاطلاع الخاص به، ويكون الاطلاع على نتيجة التظلم اليدوي.

وصرحت ووزارة التربية والتعليم أنه في حال تعديل درجات الطالب بعد التظلم يتسلم الرسوم التي قام بدفعها مرة أخري، ويكون بذلك قد حصل على خدمة تظلمات الثانوية العامة 2022 بشكل مجاني وكأنه قد تم إعفاء الطالب من رسوم تظلمات الثانوية العامة 2022.

ويتاح التقديم لتظلمات الثانوية العامة 2022 حتى 18 أغسطس 2022.

 

خطوات تظلمات الثانوية العامة

1- اختيار المواد التي يرغب الطالب بالتظلم فيها مع العلم انه لا يوجد حد اقصى لعدد مواد التظلم.

2- سداد مبلغ 300 جنيه عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بالأماكن التي تم ذكرها.

3- يتقدم الطالب بمرده أو بصحبة ولي الأمر بالذهاب للتأكد من صحة ورقة امتحانه بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة له، ويجب أن يذهب في الميعاد المحدد له ولا يحق  له التقدم بطلب اطلاع مرة أخري ولا يحق له اصطحاب أحد من معلمين المادة.

4- تقتصر عملية الاطلاع للطالب علي صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية، ويشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك والتوقيع بنفسه عليها عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان في الحالات الآتية:-

  •  وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة
  •  وعدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل
  •  عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة
  • الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة
  • ويحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها، ويحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

5- يتواصل الطالب فيما بعد مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.