السبت 29 يونيو 2024

أبو الغيط: العرب لن يتخلوا يوما عن الأقصى.. وإذا دعانا سنلبي النداء

27-7-2017 | 18:07

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العرب لن يتخلوا يوماً عن المسجد الأقصى المُبارك أو الحرم القدسي الشريف قائلا: "إذا دعانا الأقصى فكلُنا يلبي النداء بلا تردد أو تهاون أو تأخير".

وشدد أبو الغيط، خلال كلمته فى الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية اليوم، والخاص بمناقشة التصعيد الإسرائيلي الخطير  في مدينة القُدس، على أنه يخطئ من يظنُ أن الأقصى يعني الفلسطينيين وحدهم بحكم أنه يُعد جزءاً من وطنهم المحتل، مؤكدا أن هذه البُقعة المباركة هي عنوانٌ لهويتنا العربية والإسلامية، وإليها تتطلع أفئدة العرب والمسلمين جميعاً، وبها تتعلق أرواحهم وعلى حجارتها الطاهرة تشكل وجدانهم الدينى والروحى.

وقال ابو الغيط ان:" قلوب العرب والمسلمين جمعياً مُعلقةٌ منذ أربعة عشر قرناً بأولى القبلتين وثالث الحرمين، وعيونهم تتطلع إلى هذه الأرض المُقدسة بكل خشوع ومحبة وإيمان".

وجدد أبو الغيط التأكيد على أن القدس خطٌ أحمر لا نسمح لأيٍّ كان بتجاوزه. ولا نقبل أن يكون واقع الاحتلال المرفوض منّا، ومن العالم أجمع، مُقدمة لتغيير الوضع القائم في هذه البُقعة الشريفة المباركة. وأن القدس الشرقية، مثلها مثل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في الخامس من يونيو 1967، هي أرضٌ محتلة، ولا سيادة لدولة الاحتلال على الحرم القدسى أو المسجد الأقصى المُبارك، لا أحد في العالم يُقر بهذه السيادة.. ومحاولة فرضها بالقوة وبحكم الأمر الواقع هي لعبٌ بالنار، ولن يكون من شأنها سوى إشعال فتيل حربٍ دينية وتحويل وجهة الصراع من السياسة إلى الدين بكل ما ينطوى عليك ذلك من مخاطر لابد أن يكون الجميعُ على وعيٍ بها.
 

وأضاف أن أزمة الأيام الإثني عشر الماضية، ومنذ قامت سُلطة الاحتلال في 14 يوليو الجاري باتخاذ عدد من الإجراءات غير القانونية وغير المسبوقة في محيط الحرم القُدسي الشريف، والتي تنتهك حرية الأفراد في العبادة، وحقهم الثابت في إقامة شعائرهم الدينية، لافتا الى أن هذه الأزمة كشفت قبل أي شيء آخر عن أن تضامننا وتكاتفنا هما السبيل الوحيد لمواجهة أى تحد، والوقوف بوجه كل من تسول له نفسه المس بمُقدساتنا.