الأحد 16 يونيو 2024

بريطانيا تعتزم إرسال سفينة حربية إلى بحر الصين الجنوبي

27-7-2017 | 20:33

اعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم الخميس، أن المملكة المتحدة تعتزم إرسال سفينة حربية إلى بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه العام المقبل لإجراء تدريبات على حرية الملاحة، في خطوة من المحتمل أن تغضب بكين.

وأضاف أن بريطانيا ستزيد من وجودها فى المياه بعد أن أرسلت أربع طائرات مقاتلة بريطانية للقيام بتمارين مشتركة مع اليابان فى المنطقة فى العام الماضى.

 

وقال فالون لرويترز "نأمل أن نرسل سفينة حربية إلى المنطقة في العام المقبل، ولم ننتهي بالضبط من مكان حدوث هذا الانتشار، لكننا لن نقيد الصين من الإبحار عبر بحر الصين الجنوبي". وأضاف "لدينا الحق في حرية الملاحة وسنمارسها".

كما أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن بلاده تنوي إرسال أحدث حاملتي طائراتها إلى بحر الصين الجنوبي لـ"دعم سيادة القانون" في هذه المنطقة التي تشهد منافسة صينية أمريكية

جاء هذا الإعلان في كلمة ألقاها جونسون في معهد لوي للسياسية الدولية في مدينة سيدني الأسترالية اليوم الخميس في إطار المشاورات السنوية لمسؤولي وزارات الخارجية والدفاع البريطانية والأسترالية.

يذكر أن منطقة بحر الصين الجنوبي تمثل ساحة نزاع على ملكية نحو خمسين جزيرة واقعة في أرخبيل باراسيل (شيشا) وأرخبيل سبراتلي (نانشا)، إضافة إلى الشعاب سكاربورو (هوانجيان)، بين كل من الصين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي والفلبين. وترى الصين أن بعض الدول المشتبكة في النزاع تستخدم دعم الولايات المتحدة عمدا لتصعيد التوتر في المنطقة.