الخميس 2 مايو 2024

بعد تراجع الإصابات.. هل انتهت الموجة السادسة من كورونا في مصر؟

إصابات كورونا

تحقيقات19-8-2022 | 12:52

أماني محمد

شهدت إصابات كورونا في مصر تراجعا خلال الفترة الماضية، مما يشير إلى انكسار حدة الموجة السادسة من كورونا في مصر، لكن حذر خبير المناعة، الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من احتمالات عودة الإصابات مرة أخرى للارتفاع مع حلول فصل الشتاء لتكون هذه هي الموجة السابعة.

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، انخفاض معدلات الإصابة بنسبة 61% وكذلك انخفاض معدلات الوفيات بنسبة 28%، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس الجاري مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر.

 

الموجة السابعة من كورونا

وفي هذا السياق، قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الوضع الوبائى لإصابات الكورونا كوفيد-19 فى مصر مستقر، وأن هناك تراجعا فى الإصابات بنسبة 61% مقارنة بالأسابيع السابقة، وكذلك تراجعت نسب الوفيات بنسبة 28%، موضحا أن الوباء ما زال مستمرا عالميا ولم تعلن منظمة الصحة العالمية انتهاءه.

وأوضح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه على المستوى العالمي يوجد تراجعا فى إصابات كورونا الأسبوع الماضي بنسبة 18%، حيث تم تسجيل 512561 إصابة جديدة، وتراجعت الوفيات بنسبة 19% وتم تسجيل 13975 وفاة جديدة بسبب كورونا.

وأشار إلى أن الموجة السادسة من فيروس كورونا فى سبيلها للانحسار، ويتمتع أغلب المواطنين تقريبًا ببعض المناعة المتأتية من خلال التطعيم، أو الإصابة السابقة، أو الاثنين معًا، لكن هذه المناعة قصيرة الأمد ولا تستمر أكثر من ستة شهور، موضحا أن مصر قد تشهد موجة سابعة لكورونا مع دخول فصل الشتاء، وهو الفصل المفضل للفيروسات التنفسية بسبب زيادة برودة الجو وزيادة احتمالات ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا.

 

نصائح للوقاية من الموجة السابعة لكورونا

ونصح خبير المناعة بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتطعيم لأنه خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه ما زالت التوجيهات الجديدة فى أمريكا تنص على إجراء فحص للأشخاص الذين يعانون من أعراض ولمن خالطهم، وبقاء الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس في المنزل لمدة خمسة أيام في الحد الأدنى، والالتزام باستخدام الكمامة خلال تواجدهم مع الآخرين لمدة 10 أيام، وعزل الذين أصيبوا بمرض كوفيد-19 شديد.

وأكد أنه على الذين يعانون من أعراض معتدلة، كضيق التنفس، وتم حجزهم بالمستشفى البقاء في المنزل عشرة أيام على الأقل، لكن الذين يعانون من قلة المناعة قد يحتاجون فترة عزل أطول.

Dr.Randa
Dr.Radwa