الجمعة 17 مايو 2024

دراسة: الصور السيلفى قادرة على إنقاذ حياتك

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-8-2022 | 18:40

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة إلى أن لقطة فيديو سيلفي مدتها 30 ثانية من هاتف حديث ذكى، قد تكون قادرة على التنبؤ بما إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بسكتة دماغية بما يكفي لإنقاذ حياتك.

ووفقا لموقع "ذا صن" البريطاني، طور الباحثون خوارزمية تقيم عرض الشرايين في عنقك ويعمل البرنامج عن طريق مسح مقطع فيديو مدته 30 ثانية لرقبة شخص ما ، مأخوذ من هاتف ذكي حديث.

تضيق الشرايين في الرقبة - المعروف طبيا باسم تضيق الشريان السباتي - هو أحد الأسباب الرئيسية للسكتات الدماغية وقد التقط الباحثون في تايوان مقاطع فيديو لأكثر من 200 رقاب مريض مسن باستخدام هاتف آيفون 6 لعام 2014.

وأجبر الباحثون، المشاركين على الاستلقاء على ظهورهم ووضع رؤوسهم في صندوق بينما قام هاتف محمول مثبت بتصويرهم.

ورصدت الخوارزمية ما يقرب من تسعة من كل 10 مرضى لديهم ضيق في الشرايين وبالتالي كانوا معرضين لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور هسين لي كاو ، من مستشفى جامعة تايوان الوطنية في تايبيه ، إن الاكتشاف كان "لحظة اكتشاف".

في الوقت الحالي ، يجب رصد الأعراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول قبل إرسال المريض لإجراء الفحص.

وقال إن طريقة التشخيص بالفيديو كانت "سهلة التنفيذ" لذا من الممكن تطوير تطبيق هاتف يمكنه تعزيز فحص السكتة الدماغية وإنقاذ ملايين الأرواح.

تستخدم الأساليب الحالية لتقييم مخاطر السكتة الدماغية أجهزة مسح باهظة الثمن مثل الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والتي تحتاج إلى معدات وموظفين متخصصين.

لكن المؤلفين قالوا إن هذا يمكن اختصاره إلى طبيب يستخدم هاتفًا ذكيًا فقط ويستخدم تطبيقًا للحصول على تشخيص في غضون خمس دقائق فقط.

والسكتات الدماغية هي حالة طارئة تهدد الحياة حيث يتم قطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ وهى من اهم أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة.