الجمعة 17 مايو 2024

برلماني: يوجد ما لا يقل عن 6 مليون وحدة سكنية بنظام الايجارات القديمة

عمرو درويش

برلمان22-8-2022 | 20:57

قال النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب، إنه يوجد ما لا يقل عن 6 مليون وحدة بنظام الايجارات القديمة، والوزارات المعنية لا يوجد لديها احصائيات حقيقيه بهذه القيمة.

وأضاف عمرو درويش، خلال استضافته في برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدي البلد"، أنه يوجد حالة من الاضطراب بين صاحب العقار والمستأجر، ونحن نحاول الوصول إلى حل وسط لهم دون ظلم أيا منهم ووضع حاله من الأريحية وجعل حالة الشد والجذب القائمة تقل بأكبر قدر ممكن.

ولفت الانتباه  أنه يوجد مجموعة من الأفكار لم يتم حتى الأن صدورها على هيئة قرارات رسيمة، مؤكدا وجود دراسات لاختيارالقرارالصحيح، سواء أن يتم الزيادة بالتدرج في قيمة الايجار بشكل يكون به نسبة وتناسب لمراعات البعد الاجتماعي، أو عملية تحرير للمستأجر وصاحب العقارمن هذه العلاقة إذا لم يتم التوصل إلى حل، يمكن أن تتم هذه العملية في وقت عدم الاتفاق مباشرة أو بعد خمس سنوات ولا يتم تجاوزهم.

وأكد أنه يمكن لأصحاب الملاك ( الايجار القديم)، أن يستفيدوا من مبادرة الإسكان، ويتم إعطاء فرصة أيضًا للمستأجرإذا كانت قيمة الايجارالمضافة له على غير استطاعته أن يستفيد من المبادرات أيضًا، وعن طريق سداد بالإيجار منتهى بالتمليك ويمكن أن يمتد حتي لأقارب الدرجة الأولي.