الأحد 12 مايو 2024

بدء في مشروع تطوير منطقة "الطابية" التاريخية لتحويلها لمقصد سياحي

منطقة الطابية التاريخية

محافظات23-8-2022 | 16:12

دار الهلال

 أعلن محافظ أسوان أشرف عطية البدء في مشروع تطوير منطقة "الطابية" التاريخية لتحويلها لمقصد سياحي ديني، في إطار الرؤية الشاملة لتطوير وتجميل مختلف مناطق وأحياء عاصمة الشباب والثقافة والاقتصاد الإفريقي والجاري تنفيذها على مراحل. 

جاء ذلك خلال جولة المحافظ التفقدية، اليوم، لمحيط منطقة الطابية التاريخية، يرافقه مسئولو الجهات المختصة.

واستمع المحافظ لمخطط مشروع التطوير والتجميل المقترح للمنطقة من مسئولي إدارة المشروعات، والذي سيتم تنفيذه على مرحلتين تتضمن المرحلة الأولى توسعة شارع شرق البندر ليضم أكثر من حارة مرورية من ناحية السور الغربي بعمق 11 مترا، بجانب توسعة شارع الشواربي الجديد من ناحية السور القبلي بعمق 11 مترا، بالإضافة إلى تنفيذ نفس المخطط بالشوارع الخلفية مع فتح محور مروري جديد، وخلق ساحات انتظار مخططة للقضاء على الاختناق المروري بشوارع الشنقراب والحدادين وبشير بيك بوسط المدينة، يلحق بها دورات مياه عمومية حضارية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستتم من خلال التعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني لتطوير وتجميل وتشجير "اللاند سكيب" لربوة الطابية لتحويلها إلى مقصد سياحي ومتنفس جمالي وترفيهي للسائحين والزوار والمواطنين على الطراز الإسلامي تشمل مسطحات خضراء وأشجار ظل ونوافير مضاءة وبرجولات ومشايات ودار مناسبات. 

وأعطى المحافظ توجيهاته لدراسة تنفيذ مشروع إحلال وتجديد السوق التجاري القديم بمدينة أسوان، وتحويله إلى مول تجاري وسكني وترفيهي تتوافر فيه جميع الخدمات مع تأمينه ضد الحرائق للقضاء على العشوائية، مع توسعة شارع الحدادين كمحرر مرورى حيوى لوسط المدينة.

وقرر محافظ أسوان تشكيل لجنة لمعاينة مبنى جمعية النهضة النسائية، ومدى مخالفته لخط التنظيم، وحجم الأنشطة التي تقوم بها الجمعية لخدمة أهالي المنطقة، مع تشكيل لجنة أثرية دينية لمعاينة أحد مقامات الأولياء الصالحين لدراسة مدى إمكانية نقله لموقع أخر لاعتراضه أعمال التطوير.

وتابع محافظ أسوان انتظام آلية طرح كراسات الشروط الخاصة بالوحدات والورش الحرفية بالمنطقة الصناعية بالجنينة والشباك بمركز نصر النوبة في يومها الأول، والتي تتم من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وبالمركز التكنولوجي بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نصر النوبة.

على صعيد آخر.. قالت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بأسوان الدكتورة هدى مصطفى، إنه تم تنظيم ندوة توعوية بقرى الرتاج بمركز ومدينة إدفو، بجانب تنظيم ندوة أخرى بعزبة الواحي بمركز كوم أمبو، ضمن فعاليات مبادرة (لتسكنوا إليها)، والتي أطلقها الأزهر الشريف؛ لتخفيف الأعباء الاقتصادية والمعيشية عن كاهل الأسرة وخاصة الشباب المقبل على الزواج.

وأوضحت مقررة فرع المجلس- في تصريح، اليوم /الثلاثاء/- أن الندوات شارك فيها نخبة متميزة من علماء ومشايخ الأزهر، وبحضور 150 سيدة وفتاة، مشيرة إلى أنه تم تسليط الضوء على عدد من الموضوعات والتحديات المجتمعية الحالية، ومنها موضوع المغالاة في المهور وتجهيزات الزواج، بالإضافة إلى موضوع الزواج المبكر، وطرق اختيار الزوج والشريك المناسب، علاوة على مناقشة آليات وأساليب الاقتصاد، والترشيد في الاستهلاك في مختلف مناحي الحياة وخاصة في مجال الطاقة الكهربية.

وأشارت إلى أنه تم عقد اجتماع جماهيري مع أهالي قرية البصالي بمركز كوم أمبو، بحضور ممثلي مؤسسة "أم حبيبة" من أجل بحث ومناقشة أوجه الدعم ودور المشاركة المجتمعية الفعالة لتلبية الاحتياجات والمطالب الخاصة بأهالي القرية، ومنها تشغيل مشروع لجمع القمامة والمخلفات ورفع كفاءة منظومة النظافة العامة، بالإضافة إلى توفير سيارة إسعاف، وماكينة صرف بريدية لخدمة الأهالي والمواطنين وخاصة كبار السن بالشكل المطلوب.

في سياق آخر.. تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بأسوان من القبض على عاطل بحوزته كمية كبير من المواد المخدرة "الحشيش " بقرية الكافور.

وكانت معلومات وصلت إلى وكيل إدارة مكافحة المخدرات بأسوان الرائد محمود عبد الحميد تفيد بحيازة عاطل بقرية الكافور كمية كبير من المخدرات، على الفور قام النقيب عمرو أبو النصر من مباحث كوم أمبو من مداهمة منزل العاطل وبالتفتيش عثر على 5 فروشات من الحشيش و 60 قرص تاموا، ومبلغ مالي، وسلاح أبيض.

تم التحفظ على المتهم والمضبوطات، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.

Dr.Radwa
Egypt Air