الجمعة 27 سبتمبر 2024

«معلومات الوزراء» يصدر العدد الخامس من سلسلة تقارير معلوماتية

مركز معلومات مجلس الوزارء

عرب وعالم24-8-2022 | 10:18

حسن محمود

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، العدد الخامس من سلسلة تقارير معلوماتية بعنوان «الأمن الغذائي في مصر في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية»، ويستعرض التقرير الوضع العالمي للأمن الغذائي، وتهديد الحرب الروسية الأوكرانية له، وطبيعة الوضع الراهن للأمن الغذائي في مصر في ضوء المؤشرات، بالإضافة إلى تدابير حماية الأمن الغذائي.

 يصدر مركز المعلومات سلسلة تقارير معلوماتية بصفة دورية، ويتناول كل تقرير موضوعًا من الموضوعات التي تهم المجتمع المصري، بهدف إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة المحيطة بموضوع التقرير، على نحو يستند إلى القرائن والمعلومات الموثَّقة. ويأمل المركز أن تسهم هذه السلسلة من التقارير في عرض صورة متكاملة عن القضية محلّ الدراسة أمام صانع القرار والمجتمع؛ مما يساعد في إثراء صياغة السياسات العامة، وإضافة قدر أكبر من الموضوعية عند مناقشة القضايا العامة في إطار من المصداقية والشفافية.
 
ويشتمل هذا التقرير على أربعة أقسام: يتناول القسم الأول لمحة عن وضع الأمن الغذائي عالميًا من حيث أهم مؤشرات الأمن الغذائي، والوضع الراهن لسوق القمح والزيوت النباتية. ويتناول القسم الثاني تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسواق السلع الاستراتيجية العالمية والاستجابة السياسية الدولية لمواجهة تلك التداعيات، ثم يتناول القسم الثالث مؤشرات الأمن الغذائي لمصر من القمح والزيوت النباتية، وأخيرًا، يعرض القسم الرابع أهم تدابير حماية الأمن الغذائي في مصر من واقع تقارير المنظمات الدولية.