الثلاثاء 28 مايو 2024

هوامش أرباح الشركات الأمريكية تقفز لأعلى مستوى منذ عام 1950

أمريكيا

عرب وعالم26-8-2022 | 19:12

دار الهلال

ارتفع مقياس هوامش أرباح الشركات الأمريكية إلى أعلى مستوى له منذ عام 1950، وهو ما يشير إلى أن الأسعار التي تحصل عليها الشركات مقابل منتجاتها وخدماتها تفوق زيادة نفقات الإنتاج وتكاليف العمالة ، حسبما ذكرت وكالة (بلومبرج).

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، الصادرة أمس الخميس، أن مقياس هوامش الربح الإجمالية للشركات غير المالية، في الربع الثاني من العام الجاري، ارتفع إلى 15.5 فى المائة - وهي أكبر نسبة منذ عام 1950 - من 14 فى المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجارى.

وبحسب وزارة التجارة الامريكية ، فإن أرباح الشركات المعدلة قبل خصم الضرائب زادت بنسبة 6.1 فى المائة في الربع الثاني، وهي أسرع وتيرة في عام.

الزيادة الكبيرة في أرباح الشركات أثناء فترة انتشار كورونا، كانت أشعلت جدلا واسعا فى أمريكا، حول مدى تحملها جزءا من المسؤولية فيما يتعلق بارتفاع مستوى التضخم لأعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما، وهي القضية التي أثارتها إدارة الرئيس جو بايدن.

وتراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة، إلى 8.5 فى المائة خلال يوليو الماضي على أساس سنوي، بأكثر من التوقعات، لكنه لا يزال عند مستوياته المرتفعة الأعلى منذ أربعة عقود.