السبت 1 يونيو 2024

سحلية مفزعة وقنديل صندوقي.. أخطر الكائنات البحرية على الإنسان (صور)

سحلية مفزعة

الهلال لايت 26-8-2022 | 20:23

بسمة أبوبكر

كشف علماء حفريات، مؤخرا، مزيدا من التفاصيل بشأن سحلية ضخمة للغاية، عاشت قبل عشرات الملايين من السنين، واشتهرت بأسنان شبيهة بالحوت القاتل، وسط المحيطات.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن السحلية الضخمة التي تعرف باسم "Thalassotitan atrox"، تنتمي إلى جنس "الموزاصورات"، أي السحالي المائية التي تأكل اللحوم، وكانت هذه السحلية الضخمة التي عاشت في العصر الطباشيري قبل 66 مليون سنة، تنمو حتى يصل طولها إلى 9 أمتار.

وكان باحثون من جامعة "باث" البريطانية، قد اكتشفوا حفريات هذه السحلية الضخمة، فرجحوا أن تكون أسنانها الضخمة وهيكلها الكبير، قد ساعداها على افتراس حيوانات بحرية كبرى، ورصد الباحثون بقايا من الضحايا المحتملين لهذه السحلية، بما في ذلك، سمك مفترس كبير، وسلحفاة بحرية، إلى جانب رأس زحافة بحرية يبلغ طوله نصف متر، ووصف الباحث، نيك لونغريش، الذي أشرف على الدراسة، السحلية الضخمة بـ"الرائعة والمفزعة".

وفيما كانت الديناصورات هي الأقوى على الأرض قبل 94 مليون سنة، يرجح أن الموزاصورات هي التي سادت في البحار، خلال تلك الحقبة المبكرة من التاريخ، وكانت تلك السحالي الضخمة قادرة على أن تنمو بطول 12 مترا، حتى بدت شبيهة بالتنين، وذيل أقرب إلى سمك القرش، وجرى اكتشاف بقايا السحلية واسمها يعني "وحش البحر المرعب"، على مقربة من مدينة الدار البيضاء، غربي المغرب.

ومن أخطر الكائنات البحرية على الإنسان:

أفعى البحر

تتكيَّف مع الحياة المائية بشكل كامل، وهي سامة وغير قادرة على الحركة على سطح الأرض. وفي مقدمتها ثعبان البحر ذو المنقار الذي يبلغ سمّه 8 أضعاف ثعبان الكوبرا.

القنديل الصندوقي

هنالك ما لا يقل عن 51 نوعاً من قناديل البحر الصندوقية، يُنتج بعضها سموماً قوية للغاية، وقد اكتسبت شهرة لكونها من بين أكثر الكائنات السامة في العالم.

الأخطبوط 

يُعرف الأخطبوط ذو الحلقات الزرقاء كأحد أكثر الرخويات إبهاراً وأكثر الحيوانات البحرية فتكاً في العالم، ويشكل خطراً على البشر إذا استُفز.

القرش 

القرش الأبيض الكبير هو المسؤول عن الإصابات والوفيات المسجّلة رسمياً لكثير من البشر

القرش النمر
يصل طوله ما بين 5 إلى 6 أمتار ووزنه حوالي 750 كيلوجرام، أمد حياته في البحار ما بين 20 إلى 30 سنة، يتواجد في أعماق البحار والمحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، ونادرًا ما يتجاوز البحار ذات العمق أكثر من 300 متر.

السمكة المنتفخة

غالبية أنواع الأسماك المنتفخة سامة، وهي أكثر الفقاريات السامة في العالم، ومع ذلك فإن لحوم بعض أنواعها تُعتبر طعاماً شهياً في اليابان.

الفقمة

حيوان ثديي، يعيش في العديد من أرجاء العالم، ويتركز في بعض مناطق بحر الشمال، ولا يشكل تهديدًا خطيرًا على حياة الإنسان إلا في حالة هجومه عليها.

السمكة الحجرية

تُعتبر عائلة السمكة الحجرية سامة وخطيرة وقاتلة للإنسان، وهي في الواقع أكثر الأسماك السامة في العالم، أعضاؤها سامة وخطيرة، ومميتة للبشر، توجد في المناطق الساحلية للمحيطات: المحيطين الهندي والهادئ، ولها القدرة على التمويه وتحويل نفسها فتصبح مشابهة للون الحجر، ومن هنا استمدت اسمها.

 

سمك الراي اللاسع

من الأسماك البحرية الغضروفية، المتعلقة بسمك الورنك والقرش، وتحتوي أفواهها على أسنان قويّة بإمكانها سحق الصدف في القاع.

تمساح المياه المالحة

يعيش في الشواطئ والبحار وقرب الصخور المرجانية، ويوجد بكثرة في جنوب شرق آسيا وإندونيسيا والفيليبين وغينيا الجديدة وأستراليا الشمالية، وهو شديدُ الخطر على الإنسان.

بيرانا
تتمتع سمكة بيرانا بواحدة من أقوى اللدغات في الأسماك العظمية، ويمكن لأسنانها الحادة أن تمزِّق الفريسة إلى أشلاء في دقائق.

سمكة الأسد

تشتهر أسماك الأسد بزعانفها السامة، وهي غير شائعة بين الأسماك التي تعيش في الشعاب المرجانية على طول الساحل الشرقي الأميركي ومنطقة البحر الكاريبي. ومن يتعرض إلى لدغتها يُصاب بألم شديد وغثيان وقيء وحمى وصعوبات في التنفس وتشنجات ودوخة.

الثعبان الكهربائي

قد تؤدي صدمة ثعبان الماء الكهربائية إلى إعاقة الشخص لفترة كافية لإغراقه، ويمكن أن تؤدي الصدمات المتعددة إلى فشل القلب.