الإثنين 6 مايو 2024

7500 طالب يشاركون في منافسات المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية

الأكاديمية العربية للعلوم

أخبار28-8-2022 | 12:18

أحمد الزغبي

 شارك نحو 7 آلاف و500 طالب من 86 جامعة، في المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية "ECPC 2022" التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشهدت نهائيات المسابقة 200 فريق من أصل 2500 فريق (10 آلاف طالب وطالبة) من 86 جامعة ومعهدا، بمقر بالأكاديمية بأبي قير بالإسكندرية، إذ تعد هذه الجولة هي المؤهلة للبطولة الإفريقية العربية للبرمجيات "ACPC2022" التي سوف تقام بمدينة شرم الشيخ، خلال شهر نوفمبر 2022 المؤهلة بالتبعية للمسابقة الدولية للبرمجيات "ICPC".

وأقيم الحفل الختامي للمسابقة بحضور المهندس عمرو محفوظ مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية والتطوير والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والابتكار الدكتور ولاء شتا، رئيس لجنة قطاع الحاسبات والمعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات الدكتورة إيمان ثروت، ويليام بيل باوتشر رئيس المؤسسة والمدير التنفيذي للمسابقة، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار. 

وقال رئيس الأكاديمية في تصريح، اليوم، إن مسابقة البرمجيات تعد من أهم المسابقات العلمية الدولية المخصصة لطلاب المرحلة الجامعية، حيث بدأت في عام 1970 تحت رعاية جامعة بايلر في تكساس؛ بهدف تشجيع الطلاب على تطوير مهاراتهم البرمجية.

وأضاف أن فكرة المسابقة تعتمد على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب؛ لحل المشكلات الصناعية عن طريق كتابة برنامج لحل المشكلات بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن، ويتكون كل فريق من 3 طلاب ومدرب، وفي هذه المسابقة يعمل الطلاب بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة، والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة.

 

Dr.Randa
Egypt Air