الجمعة 3 مايو 2024

بعد قرار التأجيل.. اعرف موعد بداية العام الدراسي في مصر

طلاب

الهلال لايت 29-8-2022 | 12:50

إيمان علي

موعد بداية العام الدراسي بات من أكثر الأمور التي يبحث عنها المصريون حاليًا عبر محركات البحث المختلفة، في ظل الرغبة في معرفة جدول السنة الدراسية الجديدة، والتي تستعد لها الأسر بشكل مختلف عن غيرها من المناسبات.

وبعدما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، في وقت سابق، عن تأجيل بداية السنة الدراسية الجديدة 2023، أصبح الكثير من أولياء الأمور والطلاب يبحثون عن موعد بداية العام الدراسي 2023.

 

بداية العام الدراسي في مصر

ومن جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن التعليم مسئولية قومية وأن النجاح في تحقيق أهدافه والارتقاء به يعتمد على تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية بمختلف مستوياتها، مدعومة من القيادة السياسية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، بديوان عام الوزارة، مع مديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ لبحث استعدادات العام الدراسي الجديد 2022 /2023، بحضور الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، والدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، والدكتورة شيرين حمدي، مستشار الوزير للتطوير الإداري، المشرف على الإدارة لشئون مكتب الوزير، وعدد من قيادات وزارة التربية والتعليم.

وشدد الوزير على أن مديري المديريات بالمحافظات شركاء في تطوير العملية التعليمية، لافتًا إلى أن العمل داخل الوزارة هو عمل مؤسسي يرتبط بالتعاون بين الوزارة ومديري المديريات من جهة وبين الجهات والمؤسسات في الوزارات المعنية من جهة أخرى

وأوضح أن مديري المديريات لهم دور مهم خلال الفترة المقبلة، لتذليل المعوقات التي تواجه العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن تطوير التعليم وعودة المدرسة لدورها الحقيقي وعودة الطلاب لها هو دورنا الآن، ويجب أن نعمل على انضباط العملية التعليمية والتجهيز المبكر للعام الدراسي الجديد.

 

أقرأ أيضا

«حجازي»: التعليم مسئولية قومية.. ونعمل على عودة المدرسة لدورها الحقيقي

وزير التعليم: إجراءات صارمة في اللجان التي شهدت تجاوزات خلال امتحانات الثانوية العامة

 

موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023

وقرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، سيكون موافق يوم السبت 1 من شهر أكتوبر لعام 2022، وذلك بدلاً من بدايتها 24 سبتمبر القادم، بالنسبة لجميع المدارس سواء كانت الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات.

وأوضح الوزير أنه تم اختيار الموعد الجديد، لتوحيد بداية العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات والمعاهد الأزهرية.

كما قرر الوزير أن يكون يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022، هو أول أيام الدراسة بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

 

خريطة العام الدراسي الجديد بعد قرار تأجيل الدراسة

- الدراسة مدتها ستكون 35 أسبوعًا.

- مدة الفصل الدراسي الأول 98 يومًا.

- مدة دراسة الفصل الثاني 96 يومًا.

- وذلك بعد حذف أيام الإجازات والعطلات الرسمية.

- إجازة منتصف العام ستبدأ يوم السبت الموافق 28 يناير 2023

- تنتهي إجازة منتصف السنة يوم الخميس الموافق 9 فبراير 2023، لمدة أسبوعين.

- يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023.

- ينتهي الفصل الدراسي الثاني يوم الخميس الموافق 8 يونيو 2023.

 

موعد بدء الدراسة في الجامعات

كما أعلنت وزارة التعليم العالي عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023 داخل الجامعات، وذلك في مطلع أكتوبر المقبل، حيث استعدت الجامعات لانطلاق العام الدراسي وإزالة أي عراقيل تواجه العملية التعليمية مع تجهيز قاعات المحاضرات والجداول، وتطهير مبانٍ الجامعات والكليات ضمن الإجراءات الوقائية التي يتم اتخاذها من أجل الصالح العام.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa