الخميس 23 مايو 2024

على رأسها تنسيق الألوان.. نصائح «الصحة» لطبق صحي لطفلك

نصائح لطبق صحي لطفلك

طبيب الهلال29-8-2022 | 13:29

تُعد سوء التغذية مشكلة كبيرة تواجها الأمهات مع الأطفال صغار السن وهو سبب وفيات كثيرة للأطفال، وتعتبر مصر ضمن ٣٦ بلداً يتركز فيها ٩٠٪ من عبء سوء التغذية العالمي، وذلك وفقاً لما نشرته مؤسسة اليونيسف العالمية.

وإن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للأمراض غير المعدية مثل مرض السكري وأمراض شرايين القلب التاجية ونقص المغذيات الدقيقة بسبب سوء التغذية.

ومما يثير القلق في سوء التغذية هو أن له سلسلة طويلة من الآثار المدمرة على مرحلة الطفولة المبكرة؛ فهو لا يؤدي فقط إلي وفيات الرضع والأطفال، بل يتسبب في ضعف النمو البدني والمعرفي للأطفال إذا بقوا على قيد الحياة.

أسباب سوء التغذية في مصر

ترجع الأسباب المباشرة لسوء التغذية إلى عدم كفاية المدخلات الغذائية، وهو ما يظهر لدى الرضع والأطفال الصغار.

ومن أهم تلك الممارسات تراجع نسب الرضاعة الطبيعية حتى الشهر الرابع والخامس من عمر الطفل.

وأيضاً من ضمن أسباب سوء التغذية في مصر ضعف الحصول على نظام غذائي متوازن لدى الشرائح الأفقر من المجتمع، إضافة إلى العادات الغذائية ونقص الوعي الغذائي بين السكان حول الغذاء المتاح وفقاً لإحصائيات منظمة اليونيسف العالمية.

نصائح لطبق صحي لطفلك

وتحدثت وزارة الصحة والسكان، من خلال صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن أهمية الطبق الصحي المتوازن الذي يجب أن يتناوله طفلك، وأنه لابد أن يحتوي على كل العناصر الغذائية كالنشويات والبروتينات والخضروات والفواكه.

وشددت وزارة الصحة والسكان أيضاً على أهمية الاهتمام بتزيين طبق طفلك من خلال إضافة ألوان جذابة من الخضروات كالبروكلي والفلفل الملون والجزر والخيار لتشجيع الطفل على تناول الطعام المعد في المنزل.

ويجب الطلب من طفلك عند محل البقالة أن يساعدك في اختيار الفواكه، والخضروات، والأغذية الصحية الأخرى، وشجِّع طفلك في المنزل على المساعدة في غسل الخضروات أو تقليب العجين أو تجهيز طاولة الطعام.