السبت 25 مايو 2024

هل هناك أزمة تواجه "كيف" المصريين من الشاي والقهوة؟.. اتحاد الغرف التجارية يجيب

القهوة

اقتصاد30-8-2022 | 00:41

أنديانا خالد

حالة من القلق تشهدها الأسواق خلال الفترة الأخيرة، بعدما تداولت معلومات حول نقص المخزون الاستراتيجي من القهوة والشاي، إلا أنه حتى اليوم لم يشعر المواطن بهذا النقص فما زالت المنتجات متوافرة في الأسواق وبأسعار ثابتة.

 

ولكن أين الأزمة؟.. أوضح رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، حسن فوزي، أن الأزمة تكمن في عدم الإفراج عن شحنات البن التي توجد في الموانئ المصرية، الأمر الذي يحتاج إلى تدخل من قبل الجهات المعنية، مؤكدا أن ما يوجد في الموانئ يكفي دورة كاملة.

 

وأضاف فوزي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المصريين لا يشربون البن البرازيلي بنسبة 100% ولكن يتم إضافة أنواع من البن الأخرى المستوردة من كولومبيا أو الإندونيسي، فمزاج المصريين يحتاج إلى وش القهوة، وهذا لا تفعله القهوة البرازيلي، لذا يجب خلط أنواع أخرى من البن تساعد على إظهار البن، مشيرا إلى أن نسبة استيراد البن البرازيلي تتراوح بين 10% إلى 15% فقط، والباقي من إندونيسيا.

 

استيراد القهوة من الخارج

وأشار إلى أن نسبة استيراد القهوة من الخارج، تصل إلى 100% حيث لا تقوم مصر بزراعة محصول البن، لأنه يحتاج إلى طبيعة مناخية خاصة لا تتوافر في مصر، موضحا أن مصر تستورد نحو 70 ألف طن بن على مدار العام.

 

أسعار القهوة اليوم

وعن أسعار القهوة اليوم، أكد أن سعر البن ارتفع بنسبة 100% ليسجل اليوم عالميا نحو 4 آلاف دولار، ليسجل في السوق المحلي نحو 160 جنيها للقهوة المحوج، أما البن السادة بسعر 140 جنيها، مشيرا إلى أن السبب في ارتفاع أسعار البن يعود إلى الأزمة العالمية الروسية الأوكرانية، وأيضا التغيرات المناخية التي أثرت على زراعة البن في البرازيل.

 

وفيما يخص مخزون الشاي، أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، أن مخزون الشاي يكفي لفترة تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر، ولا يوجد أي مشاكل في توافر الشاي في مصر، كما أنه يتم صرفه ضمن منظومة السلع التموينية.

 

وعلى الجانب الآخر، أصدرت إحدى شركات الشاي في مصر، بيانا، تطالب الجمارك بسرعة الإفراج عن شحنات الشاي، حيث يصل حجم استيراد الشاي من الخارج نحو 60%، كما أنه ضمن المحاصيل التي لا يتم زراعتها في مصر.

 

ونوهت الشركة إلى أن هناك  6 آلاف طن من الشاي في الموانئ المصرية منذ أكثر من شهر لم يتم الإفراج عنها، مناشدة الحكومة بسرعة التدخل لإنهاء الإجراءات الخاصة بالإفراج عن الشحنات. 

 

وأظهرت بيانات حكومية صادرة عن جهاز التعبئة والإحصاء أن إجمالي واردات مصر من الشاي خلال تسعة أشهر بلغت 231 مليون دولار تمثل قيمة فاتورة استيراد الشاي.

 

وتابع تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن قيمة واردات الشاي سجلت في يناير 2021 نحو 15 مليون دولار، ارتفعت إلى 34 مليون دولار في فبراير، ثم 48 مليون دولار في مارس، بينما وصلت في أبريل إلى 62 مليون دولار.

الاكثر قراءة