الخميس 6 يونيو 2024

حكاية أحمد زكي عبد الحليم مع دار الهلال في ندوة ببيت السناري

30-7-2017 | 19:43

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، احتفالية ومعرضا مفتوحا للجمهور للكاتب الصحفي (أحمد زكي عبد الحليم) الذي يعد واحدًا من أهم رواد الصحافة النسائية في مصر والعالم العربي، يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2017م في تمام الساعة السادسة حتى التاسعة مساءً.

يفتتح المعرض كل من الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وعبد المحسن سلامة؛ نقيب الصحفيين.

ويحتوي اللقاء على معرض صور ووثائق وكتب خاصة بتاريخ وحياة الكاتب الصحفي أحمد زكي عبد الحليم، وندوة للحديث عن الكاتب وأعماله.

 

وتتناول الندوة حكاية انتقال  "عبد الحليم " للعمل في  دار الهلال، الذي استقر به الحال في مجلة حواء، ورشحه أحمد بهاء الدين ليشغل رئيس تحريرها في سن الثامنة والعشرين إلا أن ذلك لم يتحقق إلا في سن الأربعين.

 

وفي فترة لاحقة وجه كثير من اهتمامه لقضايا الأسرة والمرأة وقدم للمكتبة العربية "نساء فوق القمة" حيث تتبع قصص النجاح الخاصة بمجموعة من أشهر النساء العربيات المعاصرات ومنهن العالمة سميرة موسى، ومنيرة صبري رائدة حركة الكشافة في مصر، ونبوية موسى وكريمة السعيد أمهات العلم في بر مصر.

ولد أحمد زكى عبد الحليم في أنشاص بمحافظة الشرقية في النصف الثاني من الثلاثينات، واحترف الصحافة وهو في السادسة عشرة، وقدم أول أعماله الأدبية "أحمد شوقي شاعر الوطنية" وهو في السابعة عشرة من العمر، وهو المؤلف الذي لاقى رواجًا وأعادت مؤسسة دار الهلال نشره في السبعينات.

 

وتتحدث عن الكاتب الراحل ابنته الدكتورة هالة أحمد زكى؛ الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام، والكاتب الدكتور جمال غوردون، وزميله الفنان التشكيلي صلاح بيصار.

وأهدت أسرة الكاتب الراحل أرشيفه الخاص ومكتبته إلى مكتبة الإسكندرية ليتم ضم الوثائق على موقع ذاكرة مصر، وتكون مكتبته متاحة لجمهور المكتبة.

وتأتي الاحتفالية يوم الخميس الموافق 3 أغسطس 2017م في تمام الساعة السادسة مساءً، حتى الساعة التاسعة مساءً، وهي مفتوحة للجمهور.