الأحد 2 يونيو 2024

«البيئة»: 100 مليون طن مخلفات علينا التعامل معها

31-7-2017 | 11:10

أكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة أن هناك 100 مليون طن مخلفات، منها 20 مليون طن مخلفات بلدية، ونسب الجمع لا تزيد عن 60%، وأن نسبة التدوير لا تزيد عن 15%، مشيرًا الى أن هناك فجوة تمويلية في منظومة النظافة تقدر بحوالي 2ر1 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال كلمة وزير البيئة بالمائدة المستديرة التي انعقدت بديوان عام محافظة القاهرة، حول خطة تطوير منظومة النظافة، وإدارة المخلفات، وإنشاء شركة مساهمة مصرية للنظافة، وبحضور الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، وأشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، والمهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، واللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، ومحافظي القليوبية والإسكندرية، الاجتماع الذي ينعقد برعاية رئاسة مجلس الوزراء.

 

وأكد “فهمي” ضرورة التعامل مع منظومة المخلفات من خلال إنشاء قطاع وطني قادر على التعامل معها، وتحقيق العائد منها، مضيفًا: "إننا نستهدف من هذا اللقاء وضع ملامح خارطة طريق واضحة لإنشاء منظومة جديدة للتعامل مع منظومة المخلفات، وليس فقط المخلفات البلدية فقط، ولكن هناك أنواعًا أخرى من المخلفات مثل الإلكترونية والطبية.

 

من جانبه، قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تهدف لإنشاء شركة قابضة لجمع وتدوير القمامة، تتضمن شركات فرعية بمختلف محافظات مصر، وسيتم وضع خطة تنفيذية على مستوى المحافظات بمشاركة المحافظين، مشيرًا إلى أنه تم وضع أجندة أولية تتضمن هدفًا واضحًا دقيقًا.

وأضاف “الشريف” أن هذه الشركة ستحل بشكل كبير مشكلة النظافة بالمحافظات، خاصة وأنها لن تكتفى بجمع القمامة فقط، وإنما ستعمل على الاستفادة من القمامة من خلال إعادة تدويرها.

 

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه خلال السنوات الماضية تم التعامل مع ملف النظافة في مصر؛ للتصدي له، والعمل على تجميع كافة الدراسات والاقتراحات التي قُدمت في هذا الشأن للاستفادة منها في الوقت الحالي؛ للخروج بثلاثة أشياء مهمة وهي إنشاء شركة قابضة للنظافة، وخطة تنفيذية على مستوى المحافظات تتناول الصورة الكاملة، والدقيقة لهذا الملف، والعمل على إنشاء صناعة اقتصادية وقوية في هذا المجال.