الجمعة 3 مايو 2024

«الصحة» توضح أهمية لقاح فيروس الالتهاب الكبدي «B» لهذه الفئات

لقاح فيروس الالتهاب الكبدي B

طبيب الهلال6-9-2022 | 20:07

نشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، توضيحًا بشأن أهمية لقاح الالتهاب الكبدي «B»، مؤكدة أن اللقاح مهم لجميع الفئات وخاصة الأطفال حديثي الولادة بالأخص في أول 24 ساعة من الولادة. 

وأضافت وزارة الصحة، أن اللقاح الخاص بالالتهاب الكبدي B مهم للأشخاص المخالطين لحالات مصابة بفيروس B، وكذلك الأشخاص الذين يقومون بعمل جلسات غسيل كلوي. 

وأشارت إلى أهمية اللقاح، مؤكدة أن الشخص لا يصاب بالفيروس بعد الحصول على التطعيم . 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن اللقاح الخاص بالالتهاب الكبدي B متوفر في فروع المصل واللقاح . 

التهاب الكبد B هو مرض يصيب الكبد، وينجم عن فيروس التهاب الكبد B، ويتدخل الفيروس في وظائف الكبد ويسبب أضرارًا مرضية أخرى، وأكثر عرضة للوفاة من فيروس الكبد B هم من يعانون من تليف الكبد وسرطان الكبد بسبب الالتهاب المزمن. 

أعراض وعلامات الإصابة به

تتضمن أعراض الإصابة بالتهاب الكبد "فيروس بي" حدوث فقدان للشهية، ألم في البطن، غثيان، قيء، آلام في المفاصل، إصفرار في العين، ومن الممكن أن يكون الشخص مصاب ولا تظهر عليه أية أعراض. 

وينتقل فيروس الكبد B عن طريق التعرض لسوائل الجسم، الإبر والمحاقن الملوثة، ولا سيما بين مدمني المخدرات، استعمال أمواس الحلاقة وفرش الأسنان المشتركة، وأيضاً عن طريق الأم المصابة لطفلها في فترة الولادة. 

وفيما يلي تعرض لكم بوابة «دار الهلال» أهم طرق الوقاية من فيروس الكبدي B، حيث يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس الكبد "ب" بأخذ التطعيمات وخصوصًا للعاملين الصحيين في المستشفيات والمراكز الصحية للوقاية من خطر العدوى. 

ومن مضاعفات هذه الفيروس، حدوث تليف للكبد أو سرطان الكبد، في حال استمر المرض لفترة طويلة بدون علاج.

ويصعب علاج فيروس الكبد B، حيث أن كل الأدوية المصرح بها للعلاج تعمل على تخفيض كمية الفيروس، وفي معظم الأحيان لا تؤدي إلى الشفاء من المرض، لذا الوقاية من المرض أفضل وأضمن من العلاج، والاكتشاف المبكر للفيروس يساعد في منع تطور المضاعفات.

Dr.Randa
Dr.Radwa