الخميس 16 مايو 2024

أكثر من يوم واحد.. موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية

اليوم الوطني السعودي 1444

الهلال لايت 7-9-2022 | 14:00

إيمان علي

تصدّر البحث عن موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية، قوائم الأكثر بحثًا على شبكة الإنترنت في المملكة خلال الأيام الماضية، وبخاصة أن هذا اليوم من أهم الأيام الوطنية التي يهتم بها العديد من القطاعات من مدارس ومؤسسات حكومية.

يذكر أنّ المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أطلق شعار الاحتفال باليوم الوطني السعودي منذ العام الماضي في ذكراه الـ92، والذي يحمل اسم «هي لنا دار» بألوان مبهجة ومعبرة عن روح الوحدة الوطنية وزيادة الانتماء، إذ تم تصميم هذا الشعار لكي يعكس رؤية المملكة الجديدة نحو التطوير التي تخطو إليه وفقاً للخطة الموضوعة 2030.

موعد إجازة اليوم الوطني في السعودية

وعن موعد إجازة اليوم الوطني 2022، فإنه يتم اعتبار يوم 23 سبتمبر إجازة رسمية كل عام لجميع العاملين في القطاع العام والخاص، وكذلك القطاع المصرفي والمدارس والجامعات.

لكن يُلاحظ أنه إذا صادف هذا اليوم موعد عطلة أسبوعية، أو أي عطلة أُخرى، فإنه يتم استبداله بيوم آخر من قبل وزارة الموارد البشرية، ويُصادف اليوم الوطني هذا العام يوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، لذا قررت وزارة الموارد البشرية جعل إجازة اليوم الوطني 2022 يومَي الأربعاء والخميس معاً لجميع الموظفين والمدارس والجامعات.

أمّا بالنسبة لإجازة البنوك والعاملين في القطاع المصرفي، فقد أعلنت وزارة الموارد البشرية بأنها سوف تبدأ اعتباراً من الجمعة 23 سبتمبر، وتستمر لمدة ثلاث أيام حتى يوم الأحد 25 سبتمبر 2022.

 

أقرأ أيضا

6 أجازات متبقية هذا العام.. موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

الجزائر تحتفل باليوم الوطني لجيشها الشعبي وتكرم عائلات شهداء الإرهاب

 

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2022

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر من كل عام، وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، الذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق فيه للأول من الميزان، والموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932م.

وفي 2005، أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اعتبار اليوم الوطني إجازةً رسميّة ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 الذي وافق ذلك العام. وبحسب اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية الخاصة بالإجازات، فالبند «ب» من المادة 127 ينص على ما يلي:عطلة اليوم الوطني: اليوم (الأول) من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق (23) سبتمبر من السنة الميلادية، فإذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله.»

وتنص المادة 128 من اللائحة على: إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية.»

في حالات عديدة تكون إجازة اليوم الوطني السعودي أكثر من يوم واحد وفي حال كان بينه وبين الإجازات الرسمية الأخرى يوم عمل واحد.

 

هوية شعار اليوم الوطني السعودي 1444

استلهمت فكرة هوية اليوم الوطني من مبدأ «الأنسنة» المنعكسة بوضوح على مشاريع المملكة العربية السعودية لخدمة رؤية 2030، بشكل دعم مكانة السعودية على جميع الأصعدة محليا وعالميا، على سبيل المثال عبرت الديار المرسومة في الهوية عن «جوهرة الدار»، أنا الملاهي عن «متعة الدار»، والشباب السعودي عن «ازدهار الدار»، أما المباني فقد كانت رمزا لـ«مستقبل الدار»، والطبيعة تعبر عن «جمال الدار»، طواحين الهواء عن «طاقة الدار»، أنا البحر والمركب فيعبران عن «سحر الدار».

لمعرفة تفاصيل أخرى عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2022 للموظفين اضغط هنا