الخميس 2 مايو 2024

فوائد لبن السرسوب للطفل.. هل يختلف في حالة الولادة الطبيعية عن القيصرية؟

الرضاعة الطبيعية

طبيب الهلال12-9-2022 | 14:17

نشرت وزارة الصحة العامة عبر صفحتها الرسمية  علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن أهمية لبن السرسوب لصحة ومناعة الأطفال خاصة حديثي الولادة، موضحة أنه يحتوي على قدر كبير مـن الأجسـام المناعية ضد الكثير من البكتيريا والفيروسات، وبروتينات وكمية كبيرة من فيتامين (A).

وفيما يلي ستعرض لكم بوابة "دار الهلال" ما هو لبن السرسوب وأهميته للطفل.

ما هو لبن السرسوب؟

هو سائل أصفر (وأحيانًا أخضر أو بني)، يٌفرز من ثدي الأم بعد الولادة، ويبدأ إفرازه عند بعض الأمهات من قبل الولادة (الأسبوع الـ20 من الحمل) ويستمر أول 3-5 أيام في حالة الولادة الطبيعية ومن 5-7 أيام فى حالة الولادة القيصرية.

وتعد كميته مناسبة لحجم معدة الطفل في هذه الفترة وتكفي احتياجاته، فلا يجب القلق بشأن عدم تواجد اللبن بالشكل الكافي وعدم التسرع وإعطاء لبن صناعي وفقاً لما نشرته منظمة الصحة العالمية "يونيسيف".

 

فوائد لبن السرسوب لحديثي الولادة

ويُعتبر لبن السرسوب هو أول تطعيم للطفل حيث يقدم احتياجات حديث الولادة بالكامل في الأيام الأولى ويحميه من الأمراض لأنه يحتوي علي أجسام مناعية وسعرات حرارية وبروتينات وكمية كبيرة من فيتامين (A)

ويفيد جدا صحة الطفل للوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية التي قد تصيب الطفل في بداية حياته.

 

عادات خاطئة في رضاعة الأطفال

وهناك بعض العادات الخاطئة المنتشرة في رضاعة الطفل التي يفعلها الكثير من الناس ويعتقدون أنها صحيحة، مثل الاعتقاد بأن لبن السرسوب مضر للطفل ويجب التخلص منه، حيث أوضحت منظمة "يونيسف" أن لبن السرسوب يطلق عليه "اللبن الذهبي" وذلك لأهميته الكبيرة للطفل، فارضعيه لطفلك في أول ساعة بعد الولادة، وعلي الرغم من كميته القليلة لكنه كافٍ لطفلك، وغني بالبروتين، ويمد طفلك بالأجسام المناعية التي تحميه من العديد من الأمراض طوال حياته.

أما فيما يخص فطام الطفل، فيعتقد البعض أن الذكر يتم عند سنتين والأنثى عند سنة ونصف، إلا أن منظمة يونيسف أكدت أنه لا يوجد اختلاف بين الولد والبنت في موعد الفطام... الفطام يكون عند سنتين، ولابد أن يكون تدريجيًا ...حيث نبدأ بادخال الأغذية التكميلية عند بدء الشهر السابع بالتدريج مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إلي أن يتم الفطام كاملا عند سن السنتين للولد والبنت.

وبشأن الاعتقاد بأن إعطاء الينسون للطفل في الفترة الأولى بعد الولادة يخفف من المغص ويجعله قادرًا على النوم، أكدت يونيسف أنه من الطبيعي أن يشعر الطفل ببعض المغص في الشهور الأولى بعد الولادة.

وأوضحت أنه في أول 6 شهور الطفل يحتاج فقط للبن أمه، رضاعة طبيعية مطلقة بدون ينسون أو أيّ أعشاب أو حتى الماء. أيّ سوائل أو أكل غير لبن الأم في أول 6 شهور قد يضر بصحة الطفل لأن معدته غير مهيئة إلا للبن الأم.

ويعد لبن الأم هو أفضل غذاء للطفل، حيث يختلف اللبن في اللون والتركيز أثناء الرضاعة، حيث يكون خفيفًا في بداية الرضعة حتى يروي عطش طفلك ويهيئ معدته للهضم، ويزيد الدسم تدريجيًا حتى نهاية الرضعة كي يشبع طفلك  ويمده بالسعرات الحرارية اللازمة لنموه.

Dr.Randa
Dr.Radwa